الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة. فدعونا نستكشف معًا في هذا المقال عالم الإعلانات المدفوعة وندرك كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلالها.

إقرأ

في هذا المقال ...

    ما هي الإعلانات المدفوعة؟

    الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) هي استراتيجية تسويقية تدفع فيها الشركات لعرض إعلاناتها للجمهور المستهدف. المصطلح يسبق الإنترنت ويمكن تطبيقه تقنيًا على أي نوع من الإعلانات، مثل الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية. ومع ذلك، عندما يستخدم الأشخاص المصطلح اليوم، فإنهم يشيرون بشكل شائع إلى الإعلانات القائمة على الإنترنت وعلى المنصات ك فيسبوك وإنستجرام وغيرها.

     

    تعمل منصات الإعلانات المدفوعة على نظام المزاد. هذا يعني أن المعلن يحدد الميزانية التي يرغب في إنفاقها ويحدد المبلغ المستهدف الذي يرغب في تقديمه لكل إجراء لتحقيق إجراء محدد.

     

    من خلال إعلانات الدفع لكل نقرة (pay-per-click)، فإنك تدفع في كل مرة ينقر فيها الشخص على إعلانك، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا اختيار المزايدة لكل انطباع أو لكل تحويل. يحدد عرض PPC الخاص بك وميزانيتك الإجمالية للإعلانات مكان ظهور إعلاناتك في عمليات البحث الخاصة بجمهورك المستهدف أو مواقع الوسائل الاجتماعية أو الإعلانات حول الويب. والجدير بالذكر أن أولئك الذين يقدمون ميزانيات أعلى يحصلون على الأولوية في الظهور للجمهور المستهدف.

    أنواع الإعلانات المدفوعة:

    يتم تقسيم الإعلانات المدفوعة حسب نوع القناة التي تعرض الإعلانات وتنقسم أنواع الإعلانات المدفوعة لأربعة أركان رئيسية

    عندما يبحث شخص ما على محرك بحث مثل Google أو Bing، فإنه يرى مزيجًا من النتائج العضوية-Organic (بترتيب تحدده خوارزمية محرك البحث الخاصة) وإعلانات البحث المدفوعة (التي يحددها مزاد الإعلان). هذا نوع قوي من الإعلانات لأنه يسمح باستهداف النية المحددة . فمن المحتمل أن يكون لديهم دافع لإجراء عملية شراء.

    تُعتبر الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي(Social Media) مثل Instagram و TikTok أحد أنواع الإعلانات الذكية التي تتضمن محتوى يدرج بين منشورات المستخدمين في تجربتهم. يتم تنشيط هذه الإعلانات استنادًا إلى بيانات الجمهور، حيث تقوم هذه المنصات بمتابعة نشاط المستخدمين وفهم اهتماماتهم لعرض إعلانات متناسبة. على سبيل المثال، إذا كنت تستمتع بمحتوى يتعلق بركوب الدراجات الجبلية على Instagram، فمن المحتمل رؤية إعلانات تروّج لمعدات ركوب الدراجات الجبلية أثناء تصفحك للتطبيق.

    3. العرض(Display) :

    تأخذ هذه الإعلانات مجموعة متنوعة من التنسيقات، عندما يقوم المعلنون بتشغيل حملات إعلانية، فإنهم لا يكونون عادةً على موقع واحد. بدلاً من ذلك، يتم عرض إعلانات العرض عبر شبكة من المواقع.

    على سبيل المثال، إذا استخدم المعلن شبكة Google Display Network لتشغيل حملة على الأشخاص المهتمين بالدراجات الجبلية، فيمكن عرض إعلانهم على مئات المواقع المختلفة المتعلقة بالدراجات الجبلية عبر الويب والتي اختارت عرض الإعلانات من Google.

    فوائد الإعلانات المدفوعة:

    على الرغم من أن الدفع مقابل مساحة الإعلانات يمكن أن يكون مكلفًا، إلا أن الإعلانات المدفوعة لها العديد من الفوائد مقارنة بأنواع التسويق الرقمي الأخرى من أجل الحصول على أقصى استفادة لمؤسستك.

    1. الوصول(Reach): تسمح الإعلانات المدفوعة للشركات بالوصول بسرعة كبيرة إلى آلاف الأشخاص. هذا الوصول المضمون مقنع مقارنة بالتسويق الطبيعي، حيث لا يكون الوصول مضمونًا. 
    2. الاستهداف: توفر الإعلانات الحديثة المدفوعة مجموعة واسعة من فرص الاستهداف. يتضمن ذلك الاستهداف السلوكي (على سبيل المثال، تقديم الإعلانات للأشخاص الذين زاروا موقعك بالفعل)، واستهداف الاهتمام (على سبيل المثال، تقديم إعلانات الدراجات الجبلية للأشخاص الذين أظهروا اهتمامًا بركوب الدراجات في الجبال)، واستهداف الكلمات الرئيسية (على سبيل المثال، تقديم الإعلانات للأشخاص الذين يبحثون في «الدراجات الجبلية»).
    3. القياس: قامت منصات الإعلانات المدفوعة ببناء أدوات قياس قوية لمساعدة المعلنين على فهم عائد الاستثمار (ROI) لإعلاناتهم. يستخدمون ملفات تعريف الارتباط، مثل Meta pixel، للتتبع عندما يرى المستخدمون إعلانًا، والنقر عليه، ثم التحول في النهاية إلى إجراء عملية شراء. يمكنهم إرجاع المشتريات إلى حملات أو إعلانات أو كلمات رئيسية محددة، مما يوفر نظرة ثاقبة قوية لنجاح الإعلانات المدفوعة وما تعمل استراتيجيات الإبداع والاستهداف بشكل أفضل.

    أشهر المنصات الإعلانية:

    يتم إنفاق ما يقرب من نصف إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية على منصات إعلانات Google و Meta. إنها أقوى منصات الإعلان وأكثرها إثباتًا. نظرًا لأنها كانت موجودة منذ فترة طويلة، فهي منتجات إعلانية قوية، وتقدم قياسًا عظيمًا ومجموعة متنوعة من أنواع الإعلانات.

    تشتهر Google بإعلانات Google Search، وهي إلى حد بعيد الجزء الأكبر من عروضها الإعلانية المدفوعة. ومع ذلك، تتضمن مجموعة منتجات Google الإعلانية إعلانات Display و YouTube (نوع آخر من إعلانات الشاشة التي تتضمن إعلانات الفيديو) وإعلانات Gmail. يتم استكمال هذه المجموعة بأدوات القياس من Google، بما في ذلك Google Analytics و Google Tag Manager، والتي تسمح لك بتتبع إعلاناتك ROI.

    -إعلانات ميتا (Facebook و Instagram)

    ميتا هي الشركة الرائدة في السوق في الإعلانات الاجتماعية. تشمل منصاتها Facebook و Instagram، اللذان لديهما أكثر من ملياري مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم. يتم إبلاغ حملاتها من خلال ملف تعريف الارتباط الخاص بهم، Meta pixel، ويمكنك إدارتها باستخدام حساب Meta Ads Manager. يمكنك إنشاء إعلانات فيديو وصور وغيرها من وسائل العرض.

    كيفية إنشاء إعلان مدفوع:

    سواء كنت تنفق 10 دولارات في اليوم الواحد أو 10000 دولار، فإن عملية إنشاء حملة إعلانية مدفوعة الأجر تتبع نفس الخطوات الأربع وتحقيق مرادك من الإعلان يحتم عليك الإبداع في كل خطوة.

    1. حدد جمهورك المستهدف

    تبدأ الحملات الإعلانية المدفوعة بتحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه. سيفيد هذا قراراتك حول الأنظمة الأساسية التي يجب استخدامها وأنواع الاستهداف للتنفيذ. اسأل نفسك من أين يحصل العملاء المستهدفون على معلوماتهم وما الذي يهتمون به. سيؤدي ذلك إلى تحديد المنصات التي يجب الإعلان عنها عند إنشاء خطة ميزانية لحملاتك.

    2. كن مبدعًا

    الإبداع الذي تحتاج إلى إنشائه سيتم إيصاله من خلال خيارات الجمهور الخاصة بك. إذا ركزت على حملات البحث، فستحتاج إلى كتابة نسخة توضح أنك تقدم العنصر الذي يبحث عنه الجمهور المستهدف. إذا قمت بتشغيل حملات مدفوعة هدفها العرض، فإن هدفك هو تطوير إبداع بصري جذاب للغاية يجذب انتباه المستخدم على الفور ويعرض قيمتك بوضوح. بغض النظر عن اختيارات الجمهور، تأكد من أن لديك اختلافات متعددة في الإعلانات لاختبارها والتعلم منها.

    3. المتابعة الضرورية

    تتضمن كل منصة إعلانية أدوات لقياس نجاح الحملات المدفوعة. من المهم إعدادها على موقع الويب الخاص بك قبل إطلاقها للحصول على صورة واضحة للنجاح.

    تحتوي كل منصات الإعلان الرقمي على رمز تتبع خاص بها يجب عليك إضافته إلى موقعك. يحتوي Shopify على عمليات تكامل مدمجة مع المنصات الإعلانية الأكثر شيوعًا، بما في ذلك Meta و Google و Pinterest، والتي تتطلب فقط توصيل حساباتك، وتجنب الحاجة إلى إضافة رمز إلى موقعك. بالنسبة لمنصات CMS أو الإعلانات الأخرى، قد تحتاج إلى مطالبة مطور الويب بدعمك. ستوفر كل منصة إعلانية عشرات المقاييس لفهم نجاحك. ستعتمد المقاييس الصحيحة لإعلاناتك المدفوعة على أهدافك ونموذج أعمالك، ولكن الأكثر شيوعًا هي المشتريات والنقرات والانطباعات.

    4. النشر والتكرار

    بمجرد تحميل معلومات الجمهور المستهدف والميزانية وغيرها من المتطلبات في منصة إعلاناتك، فأنت مستعد للنشر. إحدى مزايا الإعلانات المدفوعة هي مقدار البيانات التي تحصل عليها؛ في غضون أيام قليلة، ستقدم حملاتك صورة واضحة عن الإعلانات التي تعمل وأيها لا تعمل. من أفضل الممارسات التحقق من حملاتك الإعلانية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتحديد فرص التحسين.

    في النهاية، تظل الإعلانات المدفوعة إحدى الأدوات الرئيسية في استراتيجيات التسويق الحديثة التي لا يمكن تجاهلها. من خلال استخدام أنواع مختلفة من الإعلانات مثل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات عبر محركات البحث، والإعلانات التفاعلية، يمكن للشركات الوصول إلى جمهورها المستهدف بشكل أكبر وبناء علاقات أقوى معه. بفهم عميق للجمهور المستهدف واستخدام استراتيجيات مستدامة، يمكن أن تساعد الإعلانات المدفوعة الشركات على تحقيق أقصى استفادة تسويقية وتعزيز مبيعاتها ونموها بشكل مستمر.

    1.5 2 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    الاقدم
    الأحدث الأكثر تقييما
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    تحليل البيانات

    كيف يُمكن لعلم البيانات وتحليلها تحسين استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

    تطورت وسائل التسويق بشكل كبير مع تقدم التكنولوجيا، حيث أصبحت البيانات الرقمية تحتوي على كميات هائلة من المعلومات القيمة لذا يتطلب الي تحليل البيانات التي يمكن استغلالها لتحسين استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x