ما هي منصة التيك توك؟

منصة التيك توك هي تطبيق صيني تم تأسيسها عام 2016، وهي منصة تواصل إجتماعي تعتمد على تصوير الفيديوهات وإنشاء مقاطع قصيرة  ومشاركتها للعامة والجمهور. أطلقت تيك توك بأسم دوين لأول مرة حيث أطلقها المؤسس BYTEDANCE. تطبيق دوين تطبيق منفصل عن التيك توك يتم تنزيله بشكل مستمر في الصين ولديه جمهور أكبر بقليل من التيك توك حتى إن التيك توك و دوين يمتلكون نفس واجهة المستخدم ولكن لا نستطيع أن نصل لمحتوى كل منهما.

لو تتبعنا تاريخ التيك توك سنجد أنه تم تغيير الاسم القديم إلى التيك توك عام 2017، وتم إطلاق تيك توك وميوزكلي MUSICALLY للمستخدمين بعدما تم دمجهما عام 2018.

ومع بدايات 2021 لم تصبح منصة التواصل الإجتماعي التيك توك منصة ترفيهية واجتماعية فقط بل و أصبحت من أهم منصات التي تستهدفها الوكالات الإعلانية وأصحاب الأعمال الناشئة.

إقرأ

في هذا المقال ...

    أهم الإحصائيات عن منصة التيك توك ​

    • متوسط ما يقضيه المستخدم الواحد شهريًا على التطبيق حوالي 23.5 ساعة.
    • خلال الربع الثاني من 2022 كان تطبيق تيك توك من أكثر التطبيقات تحميلًا بمعدل تجاوز 60 مليون تحميل.
    • أوضحت كثير من الدراسات  أن 39% من مستخدمين التطبيق في الجيل Z  هم الجيل الذين ولدوا بين 1997 لـ 2013 حيث أن تيك توك يؤثر بشكل مباشر في قرار الشراء.
    • يفضل أكثر من 40% من الجيل Z البحث بشكل مباشر على منصتي تيك توك وإنستغرام بدلًا من جوجل.
    • يستخدم 26% من البالغين دون سن 30 منصة التيك توك للتعرف على أخبار العالم.
    • يصنف تيك توك عند 11.1 % كالمنصة المفضلة لدى الأناث بين سن 16 لـ 24 عامًا.
    • متوسط فتح تطبيق التيك توك للمستخدم العادي يصل بين 9 لـ 18 مرة يوميًا.
    • بلغت إيرادات تطبيق التيك توك عام 2020 حوالي مليار دولار أمريكي.
    • حيث أنه تم تنزيل التيك توك أكثر من 130 مليون مرة في الولايات المتحدة الأمريكية .
    • وعلى مستوى العالم وصل الى 2 مليار عملية تنزيل باستثناء مستخدمون أندرويد في الصين  .
    • في 2019 أعلنا كل من التيك توك والاتحاد الوطني لكرة القدم عن شراكة سوف تستمر لعدة سنوات .
    • حتى إن التيك توك توظف في الذكاء الاصطناعي بحيث أنه يتم إنشاء المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي ليقوم بتحليل استخدامات المستخدم .
    • في 2020 أبلغت التيك توك دون دوين عن ما يقرب من 800 مليون مستخدم شهريًا في جميع العالم بعد أربع سنوات من وجوده في السوق .
    • في 2019 صرفت الشركة الأم لتيك توك مايصل إلي مليار دولار لكي تشتري ميوزكلي MUSICALLY .
    • بعد هذا الدمج زادت التنزيلات وأصبح التيك توك هو الأكثر تنزيل في الولايات المتحدة الأمريكية في 2018 .
    • في 2018 أصبح التيك توك متوفر في الكثير من الأسواق ما يقرب إلى 150 سوق و ب 75 لغة .
    • أيضا تم تنزيل التيك توك أكثر من 104 مليون مرة عل متاجر أبل APPLE خلال النصف الأول من 2018.
    • في 2019 حققت تيك توك و دوين جنبا لجنب مليار تنزيل على مستوى العالم باستثناء تنزيلات أندرويد في الصين .
    • في عام 2019 ذكرت وسائل الإعلام أن التيك توك هو تطبيق المحمول السابع الأكثر تنزيلا على مدار 10 سنوات من 2010 إلى 2019 .
    • في 2019 قدمت الشركة الهاشتاج #EDUTOK بعد أن حصل على نسبة كبيرة تصل إلى 37 مليار مشاهدة ،و بدأت الشراكة مع شركات خاصة بالتعليم لإنشاء محتوي تعليمي علي المنصة .

    ما الذي تستطيع التسويق له عبر منصة التيك توك؟

    يمكنك استخدام منصة التيك توك للتسويق و زيادة المبيعات لأى منتجات تستهدف بها العملاء و التي هي من نوع B2C ، حينئذ تستطيع التسويق ونشر علامتك التجارية وتصوير المنتجات وعمل إعلانات قصيرة خلال عمليات التصنيع،يمكن لهذا المحتوى أن يجذب لك أكثر من 10000 مستخدم شهريًا،وبالتالي زيادة نسبة المبيعات المحتملة ، وإن كانت صناعة ملابس أو متجر للملابس يمكنك إدخال المحتوى التعليمي عن طريق التعليم حول التنسيق والألوان وبالتالي تقديم محتوى بيعي وتعليمي بالإضافة إلى التسويق وزيادة وعي مستخدميك لمنصتك أو علامتك التجارية.

    ماالذي لا تستطيع التسويق له عبر منصة التيك توك ؟

    في منصة التيك توك إن كانت حملات التسويق لديك تتكون من B2B وهي حملات التسويق لمنتجات عالية القيمة وتستهدف رواد الأعمال الآخرين، قد لا تحتاج إلى التسويق خلال التيك توك ، لأن عملائك المستهدفين لا يبحثون عبر التيك توك للوصول إليك ، بل عبر منصات رسمية أكثر أو عبر الموقع الإلكتروني لعملك.

    كيفية التسويق و زيادة المبيعات عبر منصة التيك توك

    تتنوع طرق التسويق و زيادة المبيعات عبر منصة التيك توك عن باقي  منصات التواصل الإجتماعي مثل يوتيوب والفيس بوك و لكن ما يميز التيك توك هو أن خورازميات المنصة أقل تعقيدًا من أي منصة مثل الفيسبوك مما يسهل الوصول للكثير من المستخدمين و يسهل على رواد الأعمال أو المؤثرين صناعة محتوى تسويقي.

    1- التسويق عبر الحساب الشخصي​

    هنا في منصة التيك توك لا يقتصر الأمر على الحساب الشخصي للفرد ولكن نقصد هنا بالحساب الشخصي للمؤسسة أو الشركة أيضًا ، يعتمد التسويق عبر حسابك الشخصي هو صنع محتوى دعائي يعتمد على ما تقدمه للمستهلكين ، و يجب البدء والاستمرار على هذا المنوال ؛ لاستقطاب المتابعين المثاليين ويمكنها تحويلهم فيما بعد إلى مستهلكين وعملاء محتملين.

    فما الفائدة من مليون متابع غير مهتمين بصناعتك أو منتجاتك؟!

    يجب عليك النشر باستمرار وانتظام لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية والمحافظة على متابعيك ، واستهداف المزيد ، لأن كلما كان حسابك أكثر نشاطًا كلما ظهر في اقتراحات المشاهدة و في الوجهة العامة للتطبيق.

    2- التسويق بواسطة المؤثرين​

    يعد في منصة التيك توك التسويق عبر المؤثرين من الطرق التسويق الأكثر فاعلية ، لأن كل ما عليك استخدام أحد المؤثرين ذا الشعبية الكبيرة والشهرة الواسعة و القيام بعرض منتجك أو خدمتك عليه وهو سيقوم بالتسويق والدعاية على طريقته وبالكيفية الأمثل لجمهوره، لذلك من النصائح الفعالة دومًا لأصحاب المنتجات أو المشاريع عدم إجبار المؤثر على طريق تسويق معينه ، ولكن عن طريق اقتراح بعض النقاط وذكر أهمية المنتج ، و إن كان من المنتجات قابلة للاستخدام يجب أن يقوم المؤثر بتجربتها لكي يضيف بعض المصداقية على الإعلان و الدعاية.

    كما يجب عليك اختيار المؤثر الأكثر ملائمة مع منتجاتك أو خدماتك ، كأنك تقوم بالترويج لفندقك أو منتجعك السياحي عن طريق مؤثر يعتمد محتواه على السفر، وبهذه الكيفية عليك اختيار المؤثر.

    إنشاء استراتيجية التسويق بواسطة المؤثرين TIKTOK INFLUENCER:

    حيث إن العثور على مؤثرين ناجحين هو أحد أسباب نجاح الحملة في التيك توك بالإضافة هتحتاج إلي عمل استراتيجية قوية هتساعد في ترتيب جميع الأعمال علي منصة التيك توك الخاصة بك وهيساعدك إنشاء استراتيجية تسويقية قوية علي : 

    1. تحديد أهداف الحملة .
    2. تطوير معايير الحملة الخاصة بك .
    3. وأيضا تساعد على تحديد سبب استخدامك لتيك توك  ولكي تحقق تلك الأهداف هتحتاج الالتزام ببعض المعايير :
    •  أهداف SMART وقابلة للقياس: الوعي حول العلامة التجارية يعني يجب معرفة علامتك التجارية جيدا والمنتجات والخدمات التي تقدمها لتحقيق الأهداف المرجوة.  
    • التفاعل ENGAGEMENT: وهو مهم جدا لتحقيق أهدافك وهو موجود في معظم خوارزميات التواصل الاجتماعي .
    • النمو FOLLOWING: ومن ضمن أهدافك التي تريد تحقيقها أنك تزود عدد المتابعين علامتك التجارية .
     

    3- التسويق بواسطة الإعلانات المدفوعة

    تختلف الإعلانات المدفوعة على منصة التيك توك من حيث أنواعها وتكلفتها حيث يوجد:

    • إعلانات استحواذ العلامة التجارية Brand Takeover Ads

    تستخدم عادة الشركات الكبيرة و الصناعات الضخمة هذا النوع من الإعلانات الذي يكون بتكلفة مادية كبيرة، و هو عبارة عن إعلان إجباري يستمر لمدة 3 ثواني عند فتح التطبيق ولا يمكن تخطيه، و يكون إما بصورة ثابتة أو GIF، ويعتبر من أكثر أنواع الإعلانات تأثيرًا.

    • إعلانات تحدي الهاشتاج Hashtag Challenge Ads

     يعتمد هذا النوع من الإعلانات على المشاركة و التفاعل حيث يتم استخدام هاشتاج معين وعمل تحديات والتشجيع على المشاركة فيها و النشر و تعد من أكثر أنواع الإعلانات تأثيرًا لأنها تعتمد على التفاعل مع الجمهور و بالتالي تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وخلق ترند خاص للشركات والمؤسسات.

    إعلانات علي الصفحةالأساسية In-Feed-Ads​

    تعتمد هذه الإعلانات على عمل مشاهدة مقاطع التيك توك المصورة القصيرة التي لا تتعدى 60 ثانية، لإظهارها في صفحة For You على منصة التيك توك بين المقاطع المقترحة، و تعتمد هذه الإعلانات على العبارات الجذابة و التي تؤثر في العملاء، كما يمكنك إلحاقه باللينكات أو الروابط للشراء المباشر أو التواصل، و إذا كنت مستخدم موسيقى للإعلان يمكن استخدام تأثير الصوت في عمل فيديوهات رائجة وكل هذه العوامل تزيد من نجاح حملتك الإعلانية و بالتالي تزيد من مبيعاتك.

    إعلانات التأثيرات والعدسات الخاصة branded lenses

    تعتبر من الإعلانات الخاصة التي تستخدم من أجل زيادة تفاعل المستخدمين وزيادة الوعي حول العلامة التجارية لكي تظهر في التطبيق بشكل متواصل لمدة عشرة أيام ، وتظهر في قائمة الأكثر انتشارا وتدوال لمدة الخمس أيام الأولى من بداية نشر الإعلان وفي المواضيع المثيرة للجدل، ومن بعد ذلك بتنزل للمرتبة السادسة وثم العاشرة في آخر خمسة أيام، وايضا بتدعم ‘2D’ والواقع المعزز ‘3D’ وهي تعتبر من أهم إعلانات التيك توك.

    أشهر أخطاء التسويق علي منصة التيك توك

    1. إستخدام فيديوهات الحالات المصورة على انستجرام في جزء الحالات المصورة على التيك توك أو حتى في قص وتعديل الفيديوهات ونشرها على التيك توك، حيث تختلف كل منصة عن الأخرى في الجمهور المستهدف وخوارزميات وطريقة التصوير، لذلك يجب صنع محتوى مختلف لكل منصة.
    2. النشر الغير منتظم، خاصة عند البدء بصناعة بروفايل الشركة أو المؤسسة، يُنصح دائما بالنشر في الشهر الأول بمعدل 3 فيديوهات يوميًا، ثم يمكنك التقليل إلى 1-2 يوميـًا؛ لأن وصول وانتشار الفيديوهات يعتمد على معدل النشر.
    3. استخدام الكثير من الهاشتاج في وصف الفيديو، هناك مساحة 100 حرف كحد أدنى، لذلك يجب التركيز على 2-3 هاشتاج الذي يتلائم مع المحتوى واستخدام الترند الحالي للمساهمة في وصول وانتشار أكثر.
    4. خلط المحتوى بين المحتوى الشخصي والمحتوى الرسمي، إن كنت قررت صناعة حساب رسمي للشركة أو المؤسسة يجب عدم الخلط بين الرسمية والعمل والحياة الشخصية؛ يمكنك بالطبع تصوير رحلات العمل أو تجمع عملاء العمل، لكن ابتعد عن محتوى العائلة أو الحياة الشخصية عن الحساب، حتى لا يتم الخلط بين الخوارزميات والعبث بوصول وانتشار الفيديوهات و عدم استقطاب الجمهور الصحيح.
    5. تصوير الفيديو بشكل أفقي، مثل مقاطع اليوتيوب أو الفيس بوك، فهذا لا يلائم منصة التيك توك و يجب التصوير بشكل طولي حتى يكون الفيديو مريح للعين جاذب للمستخدمين ،باستخدام استراتيجيات التسويق على منصة التيك توك يمكنك زيادة المبيعات وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، لأن منصة التيك توك من المنصات السهلة التي يمكنك من خلالها استقطاب مليون متابع بشكل أقصر وبمجهود أقل مقارنة بمنصات أخرى مثل الفيسبوك أو إنستجرام.
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x