التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي يُعد من الطُرق الفعالة والقوية المستخدمة في الترويج لمنتجك.
كما تستطيع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي للدعاية عن خدمات مؤسستك؛ تساعد مواقع التواصل الإجتماعي في زيادة عدد جمهورك المستهدف واستقطاب المزيد من العملاء.
ولذلك إن كنت صاحب عمل تُجاري خاص بك، فيجب عليك التواجد على منصات التواصل الإجتماعي وإلا فإنك تفوت فرصة ترويجية كبيرة لمشروعك والمساهمة في نجاح مشروعك.
نقوم في هذا المقال بإرشادك وتوجيهك لكيفية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي:
في البداية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي هو نوع من التسويق الإلكتروني ولكن بطريقة أفضل وأكثر في التوغل والانتشار بين الكثير من الناس من مختلف الأعمار والفئات.
وذلك يرجع لتواجد عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع على وسائل التواصل الإجتماعي مما يوفر فرصة انتشار لا مثيل لها مقارنة بأساليب الدعاية والترويج التقليدية القديمة.
الدعاية على السوشيال ميديا ليست بالأمر السهل ولذلك يجب وضع استراتيجية تسويق وخطط مُسبقة قبل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، فالأمر ليس مجرد إنشاء صفحة عامة ووضع بعض المنشورات والصور، ولذلك نرشدك لبعض النقاط:
ولذلك لا يمكنك كصاحب عمل تجاري الاستهانة بقوة التسويق الإلكتروني للزيادة من مبيعاتك وانتشار علامتك التجارية، فمع استخدام الأساليب والاستراتيجيات التسويقية الجيدة التي تساعد في ارتباط العملاء بالعلامة التجارية والخدمة المقدمة يمكنك إحداث تغيير كبير .
بالإضافة أنه يمكنك استخدام الإعلانات الممولة والمدفوعة لزيادة عدد وصول منشوراتك لشريحة أكبر واستقطاب المزيد من الشرائح المستهدفة.
في البداية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي هو نوع من التسويق الإلكتروني ولكن بطريقة أفضل وأكثر في التوغل والانتشار بين الكثير من الناس من مختلف الأعمار والفئات.
وذلك يرجع لتواجد عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع على وسائل التواصل الإجتماعي مما يوفر فرصة انتشار لا مثيل لها مقارنة بأساليب الدعاية والترويج التقليدية القديمة.
الدعاية على السوشيال ميديا ليست بالأمر السهل ولذلك يجب وضع استراتيجية تسويق وخطط مُسبقة قبل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، فالأمر ليس مجرد إنشاء صفحة عامة ووضع بعض المنشورات والصور، ولذلك نرشدك لبعض النقاط:
ولذلك لا يمكنك كصاحب عمل تجاري الاستهانة بقوة التسويق الإلكتروني للزيادة من مبيعاتك وانتشار علامتك التجارية، فمع استخدام الأساليب والاستراتيجيات التسويقية الجيدة التي تساعد في ارتباط العملاء بالعلامة التجارية والخدمة المقدمة يمكنك إحداث تغيير كبير .
بالإضافة أنه يمكنك استخدام الإعلانات الممولة والمدفوعة لزيادة عدد وصول منشوراتك لشريحة أكبر واستقطاب المزيد من الشرائح المستهدفة.
تُتيح مواقع السوشيال ميديا استقطاب الشريحة المثالية لنشاطك وذلك عن طريق استخدام لغة معينة في منشوراتك واستخدام خطة دعاية تلائم الفئة المستهدفة لجذب الانتباه.
المنشورات والمقاطع الـمُصورة لنشاط تجاري يستهدف الشباب لماركة ملابس، تختلف كليًا عن الطريقة المُستخدمة في صفحات الترويج للمنظمات الطبية التي تستهدف فئة أكبر وأمراض رائجة في تلك الفئة، وهكذا تختلف كل فئة عن الأخرى.
كما تستطيع استخدام الذكاء الاصطناعي في اختيار أعمار ومكان رؤية المنشورات والإعلانات تبعًا لـ خوارزميات السوشيال ميديا المختلفة.
تظهر تلك الفائدة بوضوح إذا ما استهدفت أن تكون المنشورات والمقاطع المصورة والحالات خليطًا بين الدعاية لمنتجاتك وتعليم المتابعين فائدة نشاطك وأعمالك ومدى فائدة خدمتك بالنسبة لهم.
إن كنت تروج لماركة الملابس محلية الصُنع، بإمكانك نشر المنشورات التي تتحدث عن أنواع الخامات المختلفة وكيفية اختيار الخامة المثالية مع التصميم الملائم لها وهكذا.
تظهر هذه الفائدة مع النشر بانتظام والظهور لمتابعينك بصورة منتظمة ومتتالية، وعمل استراتيجية تسويق لتحديد مواعيد النشر والأيام المثالية وكيفية استخدام الترندات الرائجة للظهور على الساحة بصورة كافية؛ كل تلك العوامل كفيلة بزيادة ارتباط عملائك بالماركة أو بالخدمة المقدمة.
ويظهر هذا التأثير بوضوح عند استخدام طريقة التعليم والدعاية في منشوراتك على مواقع السوشيال ميديا الخاصة بنشاطك التجاري، عن طريق طرح المشكلة الموجودة وطرح الحل المقدم من خلالك لعملائك وزيادة الوعي بأهمية ما تقدمه لهم.
المنشورات المثالية لمنتجات مكافحة قشرة الشعر، لا تبدأ بفاعلية المنتج بل تبدأ بالمشكلة المتسببة بالضرر والحل المُقدم من خلال المنتج الفعال.
ومع كثرة ظهور المنشورات وزيادة التفاعل عليها كلما ازدادت فرص انتشارك واستقطاب المزيد من العملاء.
تُظهر كثير من الإحصائيات الفوائد من التسويق بواسطة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فمثلًا:
أظهرت الإحصائيات أن حوالي 80% من مستخدمي موقع تويتر تزداد آرائهم الإيجابية حول الماركة أو النشاط التجاري مع الرد والاستجابة على التعليقات والتويتات لهم. .
وذلك بواسطة تحديد الفئة المستهدفة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال( البلد المستهدف – أعمار الأشخاص – الاهتمامات الرائجة ) ومحاولة ربط ما قد يجذبهم لمنتجك أو خدمتك والترويج من خلاله.
عن طريق تعريف المتابعين بعلامتك التجارية، وتوصيل هدفك بوضوح وبصورة مباشرة للجمهور من خلال مواقع منشوراتك والمقاطع المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.
عند الوصول لعدد مناسب من المتابعين يجب تحديد لغة الكتابة المستخدمة وتوحيدها على جميع المحتوى سواء كان في المقروء أو المكتوب أو المسموع.
تقوم مواقع السوشيال ميديا مثل الفيسبوك والإنستجرام بعمل الإحصائيات المستمرة لمساعدتك في تحليل وصول منشوراتك ومدى استجابة العملاء للمنتجات المعروضة.
يُعد النشر بصورة مستمرة وفي مواقيت محددة أفضل من النشر بكثرة لفترات متباعدة، وذلك للحفاظ على عملائك ومتابعينك بصورة ثابتة واستقطاب المزيد من العملاء المحتملين.
إحرص على إضافة قيمة على المنشورات والمحتوى المنشور بجانب الترويج لنشاطك التجاري، وبالتالي سيزيد من تفاعل ومتابعة العملاء لمنشوراتك وتعلقهم وولائهم لخدماتك وعلامتك التجارية.
في البداية يجب معرفة الموقع الأكثر رواجًا من ضمن السوشيال ميديا التي يتواجد عليها عملائك بصورة أكبر، للتركيز على هذا الموقع في استراتيجية التسويق، ولا يعني ذلك عدم الاهتمام بالمواقع الأخرى ولكن لاستهداف أكبر قدر من العملاء.
ويتم تحديد ذلك عن المنتج المقدم أو الخدمة المقدمة من خلال نشاطك الجاري ومواصفات الفئة المستهدفة من خلال ( السن – النوع – البلد – الاهتمامات)
فمثلًا:
المملكة العربية السعودية تشتهر باستخدام تطبيق سناب شات و موقع تويتر ومصر يشتهر فيها استخدام موقعي الفيس بوك وانستقرام عن غيرها من المنصات.
يُعد الفيسبوك من أقدم وسائل التواصل الإجتماعي وأكثر الوسائل امتلاك لـ قاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة ومختلفة في النوع والفئات العُمرية.ولذلك فهو مناسب إن كان نشاطك يستهدف أكثر من فئة عمرية.
منصة محتوى مرئي للصور ومقاطع الفيديو ،يستهدف انستقرام فئة الشباب والمراهقين من أعمار 13 حتى 35 ، وتُعد منصة مثالية لترويج للمطاعم وماركات الملابس التي تعتمد أكثر على الصور في الدعاية.
يعتبر من المنصات الرائجة والشائعة في دول الخليج العربي، وكذلك يُعد مثاليًا إن كان الهدف من استخدامه زيادة التفاعل والتعامل بصورة أقرب مع المتابعين وعملاء نشاطك التجاري.
منصة للمحتوى المرئي سواء بالصور أو مقاطع الفيديو، يستهدف فئة الشباب والمراهقين ومنصة رائجة في استخدام الترندات ومواكبتها.
منصة للمقاطع الـمُصورة القصيرة التي لا تزيد مدتها ٣ دقائق، يُشاع استخدامه بين فئة المراهقين، ويعد من المنصات المثالية للتفاعل مع المراهقين والشباب.
ولذلك كصاحب عمل أو نشاط تجاري يجب تضمين خطة تسويق باستخدام التسويق الإلكتروني سواء كان باستخدام السوشيال ميديا أو بواسطة الإعلانات الممولة من جوجل.
في عالمنا الرقمي اليوم، أصبح تحسين متجر التطبيقات (ASO) ضروريًا للتفوق في المنافسة الشرسة بين التطبيقات الإلكترونية. مع وجود أكثر من 4 ملايين تطبيق على متاجر مثل جوجل بلاي وأبل ستور، يحتاج المطورون والشركات إلى استراتيجيات فعّالة لضمان ظهور تطبيقاتهم أمام 5 مليارات مستخدم محتمل. فهم عملية تحسين متجر التطبيقات وأفضل الممارسات يساعد على رفع تصنيف التطبيق وزيادة فرص نجاحه في هذا السوق المزدحم.
في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.
التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.