التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي يُعد من الطُرق الفعالة والقوية  المستخدمة في الترويج لمنتجك.كما تستطيع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي للدعاية عن خدمات مؤسستك؛ تساعد مواقع التواصل الإجتماعي في زيادة عدد جمهورك المستهدف واستقطاب المزيد من العملاء.

ولذلك إن كنت صاحب عمل تُجاري خاص بك، فيجب عليك التواجد على منصات التواصل الإجتماعي وإلا فإنك تفوت فرصة ترويجية كبيرة لمشروعك والمساهمة في نجاح مشروعك.

نقوم في هذا المقال بإرشادك وتوجيهك لكيفية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي:

إقرأ

في هذا المقال ...

    ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو السوشيال ميديا؟

    في البداية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي هو نوع من التسويق الإلكتروني ولكن بطريقة أفضل وأكثر  في التوغل والانتشار بين الكثير من الناس من مختلف الأعمار والفئات.

    وذلك يرجع لتواجد عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع على وسائل التواصل الإجتماعي مما يوفر فرصة انتشار لا مثيل لها مقارنة بأساليب الدعاية والترويج التقليدية القديمة.

    الدعاية على السوشيال ميديا ليست بالأمر السهل ولذلك يجب وضع استراتيجية تسويق وخطط مُسبقة قبل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، فالأمر ليس مجرد إنشاء صفحة عامة ووضع بعض المنشورات والصور، ولذلك نرشدك لبعض النقاط: 

    1. ملائمة استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي مع الشريحة المستهدفة وكذلك مع نوع نشاطك التُجاري.
    2. النشر بإنتظام و بمواقيت معينة أهم وأكثر تأثيرًا من النشر بكثرة في بداية إطلاق الحملة الدعائية والإهمال بعد ذلك، سواء كان باستخدام ( المنشورات الدورية – المجدولة – المقاطع المصورة (ڤيديو) – الصور – الحالات ) والحرص على أن تكون تفاعلية لزيادة مشاركة المتابعين واستقطاب المزيد من الإهتمام والتفاعل.
    3. الإستجابة السريعة مع التعليقات والمشاركات للمنشورات وذلك للعمل على زيادة الشعبية الخاصة بك وبـنشاطك التُجاري.
    4. العمل على زيادة ارتباط جمهورك ومتابعيك مع الصفحة الترويجية لنشاطك التُجاري سواء عن طريق الحالات المصورة أو ما تُسمى بالإستوريز، والحرص على أن تكون تفاعلية سواء كان باستخدام ڤوت تصويت مثلًا أو استخدام صندوق اقتراحات وتساؤلات والرد عليها بحالات أخرى مُصورة .
    5. كما يمكنك مشاركة قصة بداية العمل الخاص بك وكيف جاءتك الفكرة ومالذي دفعك لإنشائه، خاصة إن كانت قصة مُلهمة، فهذا يُزيد من تعلق العملاء بالعلامة التجارية.
    التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

    ولذلك لا يمكنك كصاحب عمل تجاري الاستهانة بقوة التسويق الإلكتروني للزيادة من مبيعاتك وانتشار علامتك التجارية، فمع استخدام الأساليب والاستراتيجيات التسويقية الجيدة التي تساعد في ارتباط العملاء بالعلامة التجارية والخدمة المقدمة يمكنك إحداث تغيير كبير .

    بالإضافة أنه يمكنك استخدام الإعلانات الممولة والمدفوعة لزيادة عدد وصول منشوراتك لشريحة أكبر واستقطاب المزيد من الشرائح المستهدفة.

    فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي :

    استهداف الشريحة المثالية:

    تُتيح مواقع السوشيال ميديا استقطاب الشريحة المثالية لنشاطك وذلك عن طريق استخدام لغة معينة في منشوراتك واستخدام خطة دعاية تلائم الفئة المستهدفة لجذب الانتباه.

    فمثلًا:

     المنشورات والمقاطع الـمُصورة لنشاط تجاري يستهدف الشباب لماركة ملابس، تختلف كليًا عن الطريقة المُستخدمة في صفحات الترويج للمنظمات الطبية التي تستهدف فئة أكبر وأمراض رائجة في تلك الفئة، وهكذا تختلف كل فئة عن الأخرى.

    كما تستطيع استخدام الذكاء الاصطناعي في اختيار أعمار ومكان رؤية المنشورات والإعلانات تبعًا لـ خوارزميات السوشيال ميديا المختلفة.

    زيادة الوعي بـ نشاطك التجاري:

    تظهر تلك الفائدة بوضوح إذا ما استهدفت أن تكون المنشورات والمقاطع المصورة والحالات خليطًا بين الدعاية لمنتجاتك وتعليم المتابعين فائدة نشاطك وأعمالك ومدى فائدة خدمتك بالنسبة لهم.

    فمثلًا:

     إن كنت تروج لماركة الملابس محلية الصُنع، بإمكانك نشر المنشورات التي تتحدث عن أنواع الخامات المختلفة وكيفية اختيار الخامة المثالية مع التصميم الملائم لها وهكذا.

    بناء علاقة قوية مع جمهورك:

    تظهر هذه الفائدة مع النشر بانتظام والظهور لمتابعينك بصورة منتظمة ومتتالية، وعمل استراتيجية تسويق لتحديد مواعيد النشر والأيام المثالية  وكيفية استخدام الترندات الرائجة للظهور على الساحة بصورة كافية؛ كل تلك العوامل كفيلة بزيادة ارتباط عملائك بالماركة أو بالخدمة المقدمة.

    زيادة وعي المتابعين بنشاطك التجاري:

    ويظهر هذا التأثير بوضوح عند استخدام طريقة التعليم والدعاية في منشوراتك على مواقع السوشيال ميديا الخاصة بنشاطك التجاري، عن طريق طرح المشكلة الموجودة وطرح الحل المقدم من خلالك لعملائك وزيادة الوعي بأهمية ما تقدمه لهم.

    فمثلًا:

    المنشورات المثالية لمنتجات مكافحة قشرة الشعر، لا تبدأ بفاعلية المنتج بل تبدأ بالمشكلة المتسببة بالضرر والحل المُقدم من خلال المنتج الفعال.

    ومع كثرة ظهور المنشورات وزيادة التفاعل عليها كلما ازدادت  فرص انتشارك واستقطاب المزيد من العملاء.

    إحصائيات عن التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي:

    تُظهر كثير من الإحصائيات الفوائد من التسويق بواسطة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي  فمثلًا:

    1. متوسط ما يقضيه البالغين من الوقت في أمريكا  حوالي 2.25  ساعة بشكل يومي.
    2. ذكر أكثر من 70% من أصحاب الأعمال، مدى التأثير الإيجابي في تحقيق أهدافهم باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
    3. أظهرت بعض الإحصائيات متوسط النقر على الإعلانات الممولة لمستخدمي الفيسبوك حوالي 12 نقرة بشكل شهري.
    4. أظهرت النتائج أن  81%  من الناس يستخدمون تطبيق الإنستجرام للبحث عن المنتجات الإستهلاكية.

     أظهرت الإحصائيات أن حوالي  80% من مستخدمي موقع تويتر تزداد آرائهم الإيجابية حول الماركة أو النشاط التجاري  مع الرد والاستجابة على التعليقات والتويتات لهم. .

    المبادئ الأساسية لاستراتيجية تسويق ناجحة بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي:

    معرفة المتابعين:

     وذلك بواسطة تحديد الفئة المستهدفة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال(  البلد المستهدف – أعمار الأشخاص  – الاهتمامات الرائجة ) ومحاولة ربط ما قد يجذبهم لمنتجك أو خدمتك والترويج من خلاله.

    خلق هوية للـعلامة التجارية:

     عن طريق تعريف المتابعين بعلامتك التجارية، وتوصيل هدفك بوضوح وبصورة مباشرة للجمهور من خلال مواقع منشوراتك والمقاطع المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وضع استراتيجية للمحتوى:

    عند الوصول لعدد مناسب من المتابعين يجب تحديد لغة الكتابة المستخدمة وتوحيدها على جميع المحتوى سواء كان في  المقروء أو المكتوب أو المسموع.

    متابعة الإحصائيات:

     تقوم مواقع السوشيال ميديا مثل الفيسبوك والإنستجرام بعمل الإحصائيات المستمرة لمساعدتك في تحليل وصول منشوراتك ومدى استجابة العملاء للمنتجات المعروضة.

    النشر والتواجد بانتظام:

     يُعد النشر بصورة مستمرة وفي مواقيت محددة أفضل من النشر بكثرة لفترات متباعدة، وذلك للحفاظ على عملائك ومتابعينك بصورة ثابتة واستقطاب المزيد من العملاء المحتملين.

    إضافة قيمة:

    إحرص على إضافة قيمة على المنشورات والمحتوى المنشور بجانب الترويج لنشاطك التجاري، وبالتالي سيزيد من تفاعل ومتابعة العملاء لمنشوراتك وتعلقهم وولائهم لخدماتك وعلامتك التجارية.

    أفضل وسائل التواصل الإجتماعي لاستخدامها في التسويق الإلكتروني :

    في البداية يجب معرفة الموقع الأكثر رواجًا من ضمن السوشيال ميديا التي يتواجد عليها  عملائك بصورة أكبر، للتركيز على هذا الموقع في استراتيجية التسويق، ولا يعني ذلك عدم الاهتمام بالمواقع الأخرى ولكن لاستهداف أكبر قدر من العملاء.

    ويتم تحديد ذلك عن المنتج المقدم أو الخدمة المقدمة من خلال نشاطك الجاري ومواصفات الفئة المستهدفة من خلال ( السن – النوع – البلد – الاهتمامات)

    فمثلًا:

    المملكة العربية السعودية تشتهر  باستخدام تطبيق سناب شات و موقع تويتر ومصر يشتهر فيها استخدام موقعي الفيس بوك وانستقرام عن غيرها من المنصات.

    أهم منصات التواصل الإجتماعي:

    الفيسبوك :

    يُعد الفيسبوك من أقدم وسائل التواصل الإجتماعي وأكثر الوسائل امتلاك لـ قاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة ومختلفة في النوع والفئات العُمرية.ولذلك فهو مناسب إن كان نشاطك يستهدف أكثر من فئة عمرية.

    انستقرام :

    منصة محتوى مرئي للصور ومقاطع الفيديو ،يستهدف انستقرام فئة الشباب والمراهقين من أعمار 13 حتى 35 ، وتُعد منصة مثالية لترويج للمطاعم وماركات الملابس التي تعتمد أكثر على الصور في الدعاية.

    تويتر :

    يعتبر من المنصات الرائجة والشائعة في دول الخليج العربي، وكذلك يُعد مثاليًا إن كان  الهدف من استخدامه زيادة التفاعل والتعامل بصورة أقرب مع المتابعين وعملاء نشاطك التجاري.

    منصة للمحتوى المرئي سواء بالصور أو مقاطع الفيديو، يستهدف فئة الشباب والمراهقين ومنصة رائجة في استخدام الترندات ومواكبتها.

    تيك توك :

    منصة للمقاطع الـمُصورة القصيرة التي لا تزيد مدتها ٣ دقائق، يُشاع استخدامه بين فئة المراهقين، ويعد من المنصات المثالية للتفاعل مع المراهقين والشباب.

    ولذلك كصاحب عمل أو نشاط تجاري يجب تضمين خطة تسويق باستخدام التسويق الإلكتروني سواء كان باستخدام السوشيال ميديا أو بواسطة الإعلانات الممولة من جوجل.

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    الاقدم
    الأحدث الأكثر تقييما
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    زيادة المبيعات

    زيادة المبيعات في العطلات

    مما لا شك فيه أن مواسم العطلات تُعد فرصة مثالية لأصحاب الأعمال والمنتجات لتحديد الأداء التجاري لهم والعمل على زيادة المبيعات وكذلك تعزيز وترسيخ هويتهم التجارية لدى عملائهم، وذلك لأن العملاء يتهافتون من مختلف الأعمار والاهتمامات حول الشراء والتبضع في مواسم العطلات والأعياد السنوية.

    تطبيقات الجوال

    أهمية تطبيقات الجوال لعملك

    كصاحب عمل تجاري لعلك تتساءل ما هي فائدة إنشاء تطبيق على الجوال لعلامتك التجارية أو مؤسستك؟ تطبيقات الجوال أصبحت من أكثر وسائل الدعاية فعالية للشركات، بسبب ارتفاع نسبة التنزيلات لتطبيقات الجوال وكذلك نسبة الوقت المقضي على الهاتف مقارنة بالكمبيوتر أو اللاب توب.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x