أهمية التسويق عبر سناب شات

من منا لم يستخدم سناب شات والتقط العديد من الصور ومقاطع الفيديو من خلاله؟ أؤكد لك أنك أحد من يمتلكون هذا التطبيق المثير للإعجاب والمليء بالفلاتر التي نستخدمها لتوثيق كل مناسبة اجتماعية، ولكن مع زيادة الاعتماد على التسويق الرقمي وتوجه رواد الأعمال والمسوقين إلى منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها  بشكل أساسي للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم والعمل على رفع وعي جماهير هذه المنصات بعلاماتهم التجارية، أصبحت منصة سناب شات اليوم لا تقتصر على الترفيه فحسب بل أصبحت منصة إعلانية مهمة، ومن يغفل أهميتها التسويقية من الممكن أن يخسر شريحة مهمة من الجمهور المحتملين  والتي من الممكن أن يصبحوا عملاء لعلامتك التجارية. 

إقرأ

في هذا المقال ...

    لماذا سناب شات منصة مميزة في التسويق والإعلانات؟

    سناب شات هو تطبيق للمراسلة يقوم على إرسال ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية، وبالتأكيد من استخدم سناب شات يعرف جيدًا أنه منصة تختلف كثيرًا عن باقي وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وهذا ما جعله يحظى بشهرة عالمية واسعة، فالعامل الزمني هو المتحكم في هذه المنصة؛ لأن محتواها يتميز بعمرها القصير”الفيديوهات والصور تختفي بعد 24 ساعة – الرسائل النصية تختفي في ثوان”. لذا لابد أن يأخد المسوقين ذلك في عين الاعتبار عند تنفيذ حملاتهم الإعلانية على تطبيق سناب شات، عليهم مراعاة إعداد محتوى تسويقي حصري، متجدد باستمرار، قصير بحيث لاتتجاوز مدة الفيديو أكثر من 10 ثوانٍ. ولاستكمال الحديث عن ما يميز سناب شات عن باقي المنصات، هو أن الاستهداف فيه هدفه الأساسي الحصول على أكبر عدد من التفاعل والمشاركات وتسجيلات الإعجاب، باستخدام أساليب التطبيق المرحة التي تحفز الجمهور على التفاعل، وتحثهم على معرفة المزيد من التفاصيل التي تخص العلامة التجارية.

     

    التسويق عبر سناب شات

    بالأرقام.. استخدام سناب شات في التسويق سيعود عليك بالكثير من الفوائد.

    بالحديث عن أهمية استخدام سناب شات في التسويق، لابد أن نؤكد على هذه الأهمية بالأرقام الموثقة من مصادر أجنبية عالمية، ومن خلال التقارير التي يتم تحديثها من قِبل منصة سناب شات ذاتها.

    لدى تطبيق سناب شات 363 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم، وهذا تبعًا لآخر إحصائية تم إعدادها في الربع الأخير من عام 2022.

    يصل snapchat إلى 90٪ من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 24 عامًا و 75٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 34 عامًا في أكثر من 20 دولة.

    يشاهد مستخدمو سناب شات 10 مليار مقطع فيديو يوميًا.

    متوسط مشاهدة الفيديوهات الأسبوعية على منصة سناب شات تفوق متوسط مشاهدة الفيديوهات على باقي منصات التواصل الاجتماعي بمعدل 1.3 مرة، حسب ما ذكره موقع سناب شات بيزنس حسب الإحصائيات فإن الأفراد يقضون حوالي 30 دقيقة في التصفح يوميًا على snapchat.

    أفاد مركز بيو للأبحاث أن 59٪ من مستخدمي Snapchat الأمريكيين يستخدمونه بشكل يومي. 

    تمثل الإناث الفئة الأكبر من جمهور إعلانات Snapchat بنسبة 56.4٪. بينما يشكل فئة جمهور الذكور نسبة 43.1٪.

    وبالحديث عن مستخدمي snapchat العرب نجد أن الغالبية العظمى منهم يتواجدون في دول الخليج وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية.

    يقضي المستخدمون في المملكة العربية السعودية أكثر من 3 ساعات يوميًا في مشاهدة الفيديو عبر سناب شات، ولذا فهو يعتبر من أهم منصات التواصل الاجتماعي داخل المملكة.

    71% من الآباء السعوديين يستخدمون سناب شات، منهم 82% قرارهم الشرائي يتأثر بالإعلانات التي يشاهدونها على هذه المنصة.

    مميزات التسويق من خلال سناب شات.

    هناك الكثير من المميزات العديدة التي تنفرد بها منصة سناب شات عند استخدامها في التسويق، فعند امتلاكك لحساب تجاري للترويج لنشاطك التجاري من خلاله باستخدام محتوى تفاعلي مبتكر ومتميز، فهذا بالتأكيد سيعود على البيزنس الخاص بك بالنفع، وسيساعد علامتك التجارية على الانتشار بشكل واسع وسريع.

    من أهم المميزات التي يوفرها سناب شات في التسويق:

    المساهمة في عرض منتجات وخدمات النشاط التجاري بشكل تفاعلي مبتكر من خلال الـ Stories.

    قلة العلامات التجارية التي تستخدم سناب شات في الترويج، وهذا يعني قلة المنافسة وذلك يشجع على التميز بين المنافسين بطريقة أفضل وأسهل.

    لا توجد قيود شديدة مثل الذي يتم فرضها على باقي المنصات لتخفيف رؤية المحتوى، وهذا هيساعد على التفاعل مع محتواك بسهولة.

    سهولة قياس نتائج الإعلانات ومعرفة حجم التفاعل عليها، وذلك يساعد على تقييم الحملات باستمرار والعمل على تحسينها بهدف زيادة المبيعات وطرح المنتجات حسب المنطقة الجغرافية.

    تشير الإحصائيات أن نسبة كبيرة من مستخدمي snapchat يتصفحونه خلال وقت التسوق، وهذا يزيد من فرصة استعدادهم الشرائي لمنتجات علامتك التجارية.

    التسويق عبر سناب شات

    استراتيجيات التسويق عبر سناب شات.

    من المؤكد أن النجاح لا يأتي عشوائيًا دون جهد مبذول، كذلك أيضًا عند الحديث عن تنفيذ الحملات الإعلانية لا تؤتي ثمارها إلا بعد تخطيط دقيق لها، ووضع الاستراتيجية المناسبة لها، وسنذكر في هذا المقال بعض الاستراتيجيات المهمة، التي ينبغي أن ينتبه كل مسوق لها ويقوم بتطويرها بناء على علامته التجارية وجمهوره المستهدف.

    التخطيط والدراسة الدقيقة للجمهور. 

    التعرف على جمهورك الفعلي تساعدك على إجراء تواصل حقيقي وفعال معه، بل والتأثير فيه وإقناعه بشراء منتجك أو الاستثمار في خدمتك. فكل شركة تقدّم خدماتها إلى فئة ديموغرافية معينة لها احتياجات وخصائص وصفات فريدة، لذلك تحتاج جميع الشركات إلى خطط تسويقية خاصة بالسوق المستهدف. ولتطوير منهج تسويقي فعّال، عليك الإجابة عن الأسئلة التالية: – ما هي التركيبة السكانية لجمهورك المستهدف؟ – كم أعمارهم؟ – أين يتواجدون – أين يعيشون؟ – كيف يتفاعلون عبر الإنترنت؟ – كيف يبحثون ويجدون المنتجات/السلع/الخدمات؟

    لا تتجاهل استطلاعات الرأي في محتواك.

     الجمهور يرغب أن يشعر دائمًا بأنه صانع القرار، وأنه المتحكم في العمليات الإعلانية والشرائية لا العكس، وبالتالي مشاركته في إعداد محتواك سيساعدك في بناء الثقة وتقوية الروابط بينك وبين جمهورك. أضاف سناب شات هذه الخدمة حديثًا فتستطيع الاستفادة منها عند استخدام المحتوي للقصة، كذلك هناك بعض التطبيقات مثل تطبيق (Polly) الذي سيساعدك في إعداد أفكار لاستطلاعات الرأي ويسمح لجمهورك بالإجابة دون الكشف عن هويتهم.

    تحدث بنفس الصوت الخاص بعلامتك التجارية.

     يجب أن توحد الـ Tone of voice الخاص بعلامتك التجارية على جميع منصات التواصل الاجتماعي بما فيهم سناب شات، هذا سيساعدك على الوصول لجمهورك المحتمل وعملاؤك بسهولة، ولانقصد بتوحيد وتيرة صوت العلامة التجارية أن نوحد المحتوى على المنصات، بل يعني ذلك اختيار المحتوى المناسب لكل منصة مع مراعاة شخصية علامتك التجارية.

    اجعل محتواك قصيرًا، حصريًا، يتميز بالاستمرارية والسرعة. كما ذكرنا أن عُمر المحتوى على منصة سناب شات قصير للغاية، فعليك اتباع استرايجية التشويق والتحفيز عن طريق نشر محتوى حصري خاص بهذه المنصة فقط، يعمل على جذب انتباه الجمهور وتشجيعهم على الذهاب لمتجرك الألكتروني لمعرفة باقي التفاصيل. 

    المؤثرون هم كلمة السر

    نظرًا لأن التسويق للعلامات التجارية عبر سناب شات هدفه الأساسي هو رفع وعي الجمهور بعلامتك التجارية وزيادة التفاعل معها، فأقصر طريق لتحقيق هذه الأهداف هم المؤثرين.

    المؤثر هو شخص لديه عدد كبير من المتابعين على حسابه، ويملك القدرة على مشاركة المحتوى المبدع وابتكار قصص جذابة بسرعة، وهذا بالفعل ما يساعد علامتك التجارية على النمو بشكل جيد. عند اختيارك لمؤثرين سناب شات عليك أن تختار هؤلاء المؤثرين الذين يتابعهم جمهورك المستهدف والذي له صلة بصناعتك، من الشريحة العمرية والجغرافية التي تسعى للوصول إليها. أيضًا ليس من الضروري أن يكون المؤثر في علامتك التجارية أحد المشاهير، فأحد جمهورك ممكن أن يصبح مؤثر بمجرد أن يصبح راضيًا عن خدمتك أو منتجك بالإضافة لوجود خدمات ما بعد البيع فسيقوم بتسويق ما اشتراه منك على حسابه وهذا سيجذب عملاء آخرين لعلامتك التجارية. وهذا أحد صور التسويق المجانية عبر سناب شات. 

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x