العديد من التحسينات المدروسة ساعدتنا على تقليل الميزانية وتعظيم الأرباح، كيف تمكننا من ذلك...
التحدي
عندما قام الماجد للعود بإطلاق خط عطور جديد من ضمنهم نجلاند Nagland
كان التحدي الذي يواجه نيوب هو زيادة نسبة مبيعات الماجد للعود والوصول إلى رقم مبيعات محددة
تحقيق نسب المبيعات في موسم من أهم المواسم التنافسية وهو موسم عيد الفطر حيث تشتد المنافسة وتكثر العروض لحث الجمهور على الشراء
كان يواجه نيوب أيضا تحدي آخر وهو العمل على الهوية الإبداعية الجديدة وترسيخها في أذهان الجمهور بالتوازي مع العمل على تحقيق المبيعات المحددة
كان الحساب يبلي جيدا لكنه غير تفاعلي مع الجمهور ولا يشارك في المسؤولية الاجتماعية من خلال المحتوى المقدم على حسابات التواصل الاجتماعي
الحلول المقترحة من جانب نيوبي
قمنا بصياغة تلك التحديات في شكل أهداف وضعت للحملة متمثلة في
جذب الانتباه من خلال نوعية الرسائل الإعلانية التي تؤدي لاتخاذ قرار الشراء من المستهلك النهائي يأتي هذا الهدف انطلاقا من مبدأ التنافسية بين العلامات التجارية القائدة للسوق.
ربط العلامة التجارية بالمسؤولية الاجتماعية،وذلك من خلال تحقيق التفاعلية الوطنية والتوعية الصحية
تحقيق التفاعلية مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال ربطها بالرسالة الاعلانية الخاصة بنهاية التخفيضات
كانت الحلول التي تم تطبيقها بواسطتنا في الماجد للعطور هي أننا :
قمنا بالبدء في التخطيط الخاص للحملة
قمنا بالعمل على خطة الإعلانات وتحديد آليات الصرف والتي كانت تتضمن ضخ الميزانية في (جوجل_حملات إعلانات لوحية في الشوارع)
قمنا بتصوير المنتجات لكي نصل إلي الشكل الذي يخدم الهوية الجديدة للعلامة التجارية
قمنا بتعديل الصور من حيث الإضاءة واللمسات الأخيرة لتكوين الشكل الجديد للحساب
قمنا بالنشر على الحسابات في أوقات مدروسة ومتوازية مع الحملات المدفوعة
القيام بحملات في شوارع وأحياء المملكة بالخصومات المحددة والتي كانت 50% علي قيمة المنتج وحققت العروض شعبية هائلة وطالب الجمهور بامتداد فترة العرض
القيام باستبيانات للعملاء في فروع الماجد للعود أثناء القيام بالحملة وسؤالهم عن جودة المنتجات وردود أفعالهم تجاه المنتجات
قمنا بتغيير خطة المحتوى لتشمل محتوى خاص بالمشاركات الاجتماعية والأعياد الوطنية و محتوى تفاعلي مع الجمهور
كما وصلنا إلى التغلب على دخول المنافسين على العرض من خلال
الاستمرار في الحملة
تحسين استراتيجية الاعلانات من خلال إعادة استهداف العملاء المتفاعلين مع العرض
استخدام المؤثرين للترويج للعرض
الحلول المقدمة بواسطة نيوب
قمنا بصياغة تلك التحديات في شكل أهداف وضعت للحملة متمثلة في
_ جذب الانتباه من خلال نوعية الرسائل الإعلانية التي تؤدي لاتخاذ قرار الشراء من المستهلك النهائي يأتي هذا الهدف انطلاقا من مبدأ التنافسية بين العلامات التجارية القائدة للسوق.
_ ربط العلامة التجارية بالمسؤولية الاجتماعية،وذلك من خلال تحقيق التفاعلية الوطنية والتوعية الصحية
_ تحقيق التفاعلية مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال ربطها بالرسالة الاعلانية الخاصة بنهاية التخفيضات
كانت الحلول التي تم تطبيقها بواسطتنا في الماجد للعطور هي أننا :
– قمنا بالبدء في التخطيط الخاص للحملة
– قمنا بالعمل على خطة الإعلانات وتحديد آليات الصرف والتي كانت تتضمن ضخ الميزانية في (جوجل_حملات إعلانات لوحية في الشوارع)
– قمنا بتصوير المنتجات لكي نصل إلي الشكل الذي يخدم الهوية الجديدة للعلامة التجارية
– قمنا بتعديل الصور من حيث الإضاءة واللمسات الأخيرة لتكوين الشكل الجديد للحساب
– قمنا بالنشر على الحسابات في أوقات مدروسة ومتوازية مع الحملات المدفوعة
– القيام بحملات في شوارع وأحياء المملكة بالخصومات المحددة والتي كانت 50% علي قيمة المنتج وحققت العروض شعبية هائلة وطالب الجمهور بامتداد فترة العرض
– القيام باستبيانات للعملاء في فروع الماجد للعود أثناء القيام بالحملة وسؤالهم عن جودة المنتجات وردود أفعالهم تجاه المنتجات
_ قمنا بتغيير خطة المحتوى لتشمل محتوى خاص بالمشاركات الاجتماعية والأعياد الوطنية و محتوى تفاعلي مع الجمهور
_ كما وصلنا إلى التغلب على دخول المنافسين على العرض من خلال
الاستمرار في الحملة
تحسين استراتيجية الاعلانات من خلال إعادة استهداف العملاء المتفاعلين مع العرض
استخدام المؤثرين للترويج للعرض
أهداف إضافية تم تحقيقها
أثناء تنفيذ الحملة وجني ثمارها من مبيعات وتوعية بالمنتج الجديد تم تحقيق أهداف جانبية وهي
تغيير الصورة الذهنية أو الـ Brand positioning لدي جمهور الماجد للعود
تحقيق القيادة أو Leadership للعلامة التجارية وسط المنافسين
النتائج
نجح فريق معلني نيوب في زيادة إيرادات الماجد للعود بكفاءة بنسبة + 200%
. انخفضت الميزانية بنسبة 50٪ مما أدى إلى توفير ما يقرب من نصف الميزانية .
1
عرض المشكلة
مشكلة الموقع كانت تتمثل في
الموقع حديث الانشاء حيث تم إنشائه شهر مايو 2020 مع وجود منافسين أقوياء
الموقع حديث الانشاء حيث تم إنشائه شهر مايو 2020 مع وجود منافسين أقوياء
عدم وجود أي مبيعات بدون إجراء حملات اعلانية مدفوعة مع ارتفاع تكلفة سعر المبيعة الواحدة في الحملات وهو ما لم يكن مجدي بأي شكل من الأشكال
عدم وجود أي زيارات للموقع بشكل طبيعي بدون إنشاء حملات إعلانية
الصعوبة في استخدام الموقع نظرا لوجود مشاكل في أسلوب عرض المنتجات والذي لم يكن يوضح جودة الخامات وبراعة التصميم
2
الحلول المقترحة
بعد دراسة الوضع كاملا ل الموقع وحسابات التواصل الإجتماعي
قمنا بعمل تحليل كامل للمنافسين
فحص الموقع تقنيا ودراسة حالة المحتوى تمهيدا للعمل على أرشفة الموقع على محركات البحث
دراسة حالة حسابات التواصل الإجتماعي للعلامة التجارية
البحث في تغيير طريقة عرض المنتجات على الموقع (الوصول إلى أفضل تجربة استخدام ممكنة )
3
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات شسيسشيسشيشسيشسليسشليشسليسلشيشسيشسليشسلي شلسيسشليلاشسي الشسيالشسبيشسي شلسيبشاسلبياشسبياشلسبيالشسبي شسلايبلشسبيسشبيب شاسلبيالسشبي الشسلبياشسبيبشس ابشسيبشسي
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
وضع خطة وفق أهداف محددة للحملات المدفوعة على منصة انستقرام وجدولة أوقات
ماتم تنفيذه أثناء العمل على الموقع
في ضوء الحلول التي تم اقتراحها سابقاً تم العمل على تنفيذها كما يلي
إيقاف الحملات المدفوعة المفعلة والتي كانت بدون جدوى وقتها خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الإعلان وسعر التحويل (117.5 ريال لكل مبيعة)
التركيز على إدارة محتوى حساب انستقرام ووضع خطة كاملة للتسويق على انستقرام بما في ذلك الإهتمام بالتصميمات والجريد الخاص بالحساب وطريقة عرض المنتجات على الحساب
تركيز العمل على الموقع الإلكتروني وعمل حملة أرشفة SEO لزيادة انتشاره والحصول على زيارات طبيعية بدون حملات اعلانية والذي بدوره سوف يساعد في زيادة المبيعات بصورة طبيعية وايضا ارتفاع ترتيب الموقع على موقع اليكسا وكذلك رفع ثقة الموقع لدى محركات البحث وايضا يساعد ذلك في تخفيض تكلفة الاعلانات على حساب انستقرام
4
النتائج
بعد ستة أشهر من العمل على الموقع كانت النتائج كالتالي
على مستوى حساب انستقرام تخطي الحساب حاجز الـ 10 ألاف متابع بزيادة قدرها 6000 ألاف متابع بصورة طبيعيأصبح الموقع يحصل على مبيعات طبيعية بدون حملات مدفوعة
أصبح الموقع يحصل على مبيعات طبيعية بدون حملات مدفوعة
أصبح الموقع يحصل على مبيعات طبيعية بدون حملات مدفوعة
ظهور الموقع على أكثر من 1000 كلمة مفتاحية في نتائج البحث منهم 575 كلمة في الصفحة الأولي و 111 كلمة مفتاحية تظهر في النتيجة الأولى لمحرك البحث جوجل
زيادة في المبيعات بشكل ملحوظ حتى تخطت حاجز الـ 26000 ريال شهريا بعدما كانت تتراوح بين 6000 ريال إلى 10000 ريال شهريا بواسطة الحملات الإعلانية