1- اهتم بوجود شئ ما مشترك بين علامتك التجارية وبين عملائك
من أهم المفاتيح لاكتساب ولاء عملائك هو بناء علاقات وطيدة ترتكز على اهتمامات مشتركة بينك وبينهم. تفاعلك مع الأحداث العامة التي يتفاعل معها جمهورك يساعد في بناء شراكات تمتد لعقود.
2- كن أنت الفعل، وليس رد الفعل
قم بعمل بحث مكثف عن إهتمامات جمهورك و عملائك المستهدفين، ثم يأتي دور التفاعل ذو القيمة معهم. فجمهورك لا يريد فقط سلع بيعية ومحتوى يهدف إلى البيع فقط، بل يحتاجون إلى أكثر من ذلك. يحتاجون إلى محتوى يضيف لهم قيمة حقيقية، يقدم لهم حلول لمشكلة تواجههم في حياتهم اليومية، أو يقدم معلومات عن آلية صنع شئ ما في منزلهم بدل شراءه.
هكذا تتحقق رؤية المحتوى الذي يجذب عملائك الحاليين، ثم عملاء جدد.
3- استغل فرص التطوير
اذا كانت لديك مشكلة تقنية مع عملائك مثل طلبات الأونلاين عبر موقعك أو التطبيق الخاص بك، فبادر بالاصلاح بدلاً من ترك المشاكل تظهر والتعامل معها في وقتها ، هناك دائمًا فرصة للتطوير، سواء كان الحل في عملية دفع متعلقة بالتجارة الإلكترونية أو شبكة Wi-Fi في موقعك الفعلي. عندما تحل هذه المشكلات بشكل استباقي ،ستحصل على ولاء عملائك بسهولة.
4- ابدأ بفريقك
عندما تعامل فريقك جيدًا ، سيفعلون الشيء نفسه مع عملائك. سيتفوق الموظفون الملتزمون و المتحمسون على أي مشاكل تواجههم مع العملاء وهذا يرجع إلى أنهم لديهم معرفة راسخة أن شركتهم تدعمهم وتوفر لهم البيئة السليمة للعمل
إذا كنت تريد أن يكون العملاء أكثر ولاءً لك ، فابدأ بثقافة شركتك. قد يعني ذلك تعديل الأجور ، أو تقديم المزيد من التوازن بين العمل والحياة أو ببساطة دعم فريقك حتى يتمكنوا من منح العملاء أفضل عمل لهم كل يوم.
5- تفاعل مع عملائك بطرق مبدعة
تقديم تجارب فريدة أو منتج فريد من نوعه طريقة رائعة لبناء الولاء. لأن هذه التجارب ستبقى في ذاكرة عملائك، وتخلق روابط عاطفية بين منتجك وبين جمهورك ، وتشجع المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة لذلك سيعود العملاء لشراء منتجك أو استخدام خدمتك مرااراً وتكراراً، بل يشجعهم أيضاً على جلب أصدقائهم وأهلهم ليستمتعوا بالتجربة سوياً.
6- قم بتطوير نظام مكافآت وخصومات لعملائك المخلصين
أثبتت بعض الأبحاث أن عندما يتم تطبيق برنامج لمكافئة العملاء المخلصين، فسينضم 68% من باقي العملاء. فمن المرجح أن ينفق العملاء الذين يسجلون في البرنامج المزيد من الأموال معك نظرًا لأن لديهم علاقة راسخة مع مشروعك ويتلقون امتيازات مقابل أعمالهم. أما باقي المستهلكين سيحبون استكشاف ما لديك من برامج وعروض . يتطلّب هذا جمع بعض البيانات الأساسية عن عملائك الدائمين، ثم إعداد استراتيجية قوية لآلية عمل البرنامج وخطواته.
7- احرص على وجودك أونلاين باستمرار
من أهم العوامل الأساسية التي يجب الاهتمام بها هي التواجد المستمر اونلاين مع جمهورك، فيمكنك كتابة المدونات المختلفة التي تقدم فيها قيمة حقيقية لعملائك لتساعدهم في إنجاز مهمة معينة أو تثقيفهم بمعلومات جديدة، كما يمكن للعملاء متابعة صفحاتك والحصول على تنبيهات حول العروض الخاصة أو العروض الترويجية.
يمكنك أيضًا التفاعل مع عملائك أونلاين ، مما يجعلهم يشعرون بأنهم أولوية ويشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا بالشركة. شجع العملاء على طرح الأسئلة والتواصل مع فريقك مباشرةً بشأن أي مشكلة.
8- اصنع مجتمع لعملائك خاص بهم
وهذا يمكن تنفيذه عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، حيث ينضم جميع عملائك لمجموعة فيها المساحة الكافية لطرح الأسئلة بينهم وهنا ستكون فرصتك لتجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم وعن اهتماماتهم لتحاول التركيز عليها في خطة منتجاتك وخدماتك القادمة .
9- تابع مع عملائك
إذا كان لديك عميل يتردد على مكانك أو يقوم بالطلب دورياً عبر موقعك الإلكتروني ولاحظت توقفه لفترة معينة، فتواصل معه. أرسل لهم بطاقة عيد ميلاد. قم بدعوتهم مرة أخرى باستخدام قسيمة خصم بنسبة مئوية. اطلب من عملائك المخلصين نشر تقييمات إيجابية أونلاين ومشاركة موقع الويب الخاص بك على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، ذلك سيجلب عملاء جدد ويعزز علاقتك بعملائك الحاليين.
10- تواصل مع العميل حتى إذا لم يشتري منتجك
قد يرى البعض هذه الاستراتيجية هب وقت ضائع، فما الفائدة من التواصل مع عميل لم يهتم بالشراء؟ .. لكن ماذا لو علمت أسباب عدم شرائه؟
هكذا يمكنك التعرف على ما ينقص منتجك أو خدمتك لتعمل على التطوير وتقديم جودة أفضل المرات القادمة.