زيادة المبيعات في العطلات

مما لا شك فيه أن مواسم العطلات تُعد فرصة مثالية لأصحاب الأعمال والمنتجات لتحديد الأداء التجاري لهم والعمل على زيادة المبيعات وكذلك تعزيز وترسيخ هويتهم التجارية لدى عملائهم، وذلك لأن العملاء يتهافتون من مختلف الأعمار والاهتمامات حول الشراء والتبضع في مواسم العطلات والأعياد السنوية.

ويفسر هذا السلوك أنه تحت تأثير الفومو أو FOMO -Fearing Of Missing out، الخوف من تفويت شئ، وتحت هذه النظرية النفسية تتبنى الشركات والمؤسسات إشعار المستهلكين بنفاذ البضاعة قريبًا، وتفويت العروض والخصومات ويظهر هذا التأثير بشدة في المناسبات والعطلات الرسمية والمناسبات الشرائية مثل الجمعة البيضاء والسوداء والأعياد الرسمية. 

فـبغض النظر عن نوع الشركة التي تمتلكها أو النشاط التجاري الذي تقدمه، فإنه يمكن أن يكون للأعياد والمناسبات الخاصة تأثير كبير على مبيعاتك. وبالتالي، يجب عليك الاستعداد لهذه المواسم وتبني استراتيجيات تسويقية ترفع من مستوى مبيعاتك خلال هذه الفترات.

إقرأ

في هذا المقال ...

    ولكن قبل الدخول في مواسم العطلات يجب أن يتم تحضير نشاطك التجاري جيدًا ومراعاة أكثر من نقطة مثل:

    مخزون المنتج:

    هل الكمية الموجودة من المنتجات ذات معدلات البيع العالية متواجدة بكمية تكفي لحجم البيع المتوقع في مواسم العطلات؟
    يجب عمل حسابات تقديرية لكمية المنتجات و مخزونها قبل الدخول في المواسم الهامة لتجنب نفاذ السلع في وقت مبكر من الموسم.

    العروض والخصومات:

    يجب تحديد المنتجات والخدمات التي تنوى تقديمها للعملاء وعمل عروض وخصومات عليها لضمان زيادة المبيعات .

    الميزانية:

    يجب عمل دراسة لميزانية بشكل جيد قبل الدخول في مواسم البيع الهامة، لتحديد ميزانية الإعلانات المدفوعة و الحملات الترويجية، بالإضافة لتحديد ما يمكن ان تتحمله الميزانية لتقديم خصومات وعروض.

    اختيار القنوات:

    بعد ذلك  يجب على الشركات والمؤسسات قبل الدخول لموسم العطلات والأعياد الرسمية التخطيط ووضع استراتيجية  تسويقية مشوقة وملائمة لكل منصة على حسب الجمهور المستهدف، ويجب أن تكون أهداف الحملات الإعلانية زيادة تفاعل الجمهور ودفعهم للشراء.

    ومن ضمن استراتيجيات التسويق المستخدمة من قبل الشركات و التي توضع قبل فترة من العطلة لتهيئة وتجهيز العملاء هي استخدام القصص في التسويق:

    تستخدم الشركات القصص بشكل شائع في تسويق منتجاتها وزيادة المبيعات. وذلك لأن القصص تهيئ المستهلكين لتجربة المنتج أو الخدمة بطريقة أكثر إقناعًا وإثارة للاهتمام كما أنها تثير عاطفة المستهلكين وتعزز من ارتباطهم بالعلامة التجارية.

    وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تستخدمها الشركات لاستخدام القصص في زيادة المبيعات:

    استخدام القصص في الإعلانات:

    يمكن للشركات استخدام القصص في الإعلانات التلفزيونية والإعلانات على الإنترنت والإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار كيفية استخدام المنتج أو الخدمة في حياة الناس الحقيقية ونجد ذلك بوضوح في الحملات الإعلانية الرمضانية، حيث تتجه أغلب الشركات لإنتاج إعلانات تحتوي على معاني إنسانية مثل الإيثار وحب الخير ومزجها في صورة قصة وإضافة منتجاتهم أو خدماتهم.

    زيادة المبيعات

    استخدام القصص في المحتوى التسويقي:

    يمكن للشركات إنشاء محتوى تسويقي يستخدم القصص لإثارة مشاعر وانفعالات المستهلكين وجعلهم يرغبون في شراء المنتج أو الخدمة، مثل شركة Nike حينما أصدرت حملة إعلان لتصميمها الجديد Air Jordan  وكان مدة الإعلان للحملة دقيقة واحدة، يحتوى على مشاهد وصور توثق رحلة مايكل جوردان، وأظهرت شعارها في نهاية الفيديو متبوعًا بسلوجان الحملة الإعلانية Just Do It؛ ونجح هذا المحتوى التسويقي للشركة لأنه يحتوى على قصة مؤثرة وملهمة للجماهير و العملاء المستهدفين.ويمكنك طلب خدمة كتابة المحتوى من نيوب لضمان إنشاء محتوى مميز لمنتجاتك.اضغط هنا

    زيادة المبيعات

    المساهمة في إيجاد حلول في التسويق الإجتماعي:

    يمكن للشركات استخدام القصص في التسويق الاجتماعي لإظهار كيفية استخدام المنتج أو الخدمة للمساهمة في الخير العام وإيجاد حلول للمشكلات البيئية مثل شركة أرامكو السعودية التي تحرص على تقديم خدمات مستدامة للحد والتقليل من الانبعاثات الكربونية الضارة للبيئة.

    سنتحدث عن كيفية زيادة مبيعاتك في مواسم العطلات والمناسبات الخاصة، وذلك من خلال تقديم بعض النصائح والإرشادات الفعالة.

    تقديم منتجات وخدمات مخصصة للمناسبات الخاصة:

    إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك خلال مواسم العطلات، فيجب عليك أن تقدم منتجات وخدمات مخصصة لهذه المناسبات. على سبيل المثال، إذا كنت تدير مطعمًا، فيمكنك تقديم قائمة خاصة بالأطباق الموسمية، أو تقديم عروض خاصة بمناسبة العيد، أو تزيين المطعم بطريقة تناسب المناسبة.

    الإعلان والتسويق المباشر:

     كما ذكرنا مسبق يجب على أصحاب المشاريع التجارية قبل الدخول في مواسم العطلات استخدام الإعلانات لزيادة المبيعات والترويج للمنتجات والخدمات عن طريق الإعلان والتسويق المباشر. يمكنك على سبيل المثال إرسال رسائل بريد إلكتروني للعملاء الحاليين والمحتملين، أو إنشاء حملات إعلانية على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي والتركيز على المنصات التي يتواجد عليها عملائك بشكل أساسي.

    العروض والتخفيضات :

     تشتهر مواسم العطلات و الأعياد بتقديم العروض والتخفيضات  والتي تعد  من أكثر الطرق قفاعلية لزياد المبيعات  خلال مواسم العطلات.

    كما بتجه كثيرًا من أصحاب الأعمال التجارية نحو دمج أكثر من منتج وإضافة خصم كل على المجموعة، أو دمج منتج ذا مبيعات عالية مع منتج ذا مبيعات منخفضة وعمل عرض أو خصم على المجموعة بشكل كلي.

    الهدايا والجوائز:

    تقديم الهدايا والجوائز يعد من الطرق الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات، فيمكنك إضافة حد أدنى للشراء والتبضع ليحصل المستهلكين والعملاء على الهدايا أو الجوائز.
    كما تتجه بعض الشركات لإضافة خدمة الشحن المجاني عند الوصول لحد معين من الشراء و بالتالي يساهم في تشجيع العملاء والمستهلكين على التبضع بشكل أكبر.

    التعاون مع الشركات المحلية :

     إذا كان عملك التجاري ذا نشاطي عالمي أو  يشتمل على أكثر من دولة فيمكنك خفض ميزانيات الشحن والتغليف عن طريق التعاون من شركات محلية لمساعدتك على  تسهيل خدماتك بشكل داخلي بالإضافة إلى إمكانية دمج عروضك مع العروض المحلية وزيادة من شريحة عملائك.

    الجهود الإجتماعية :

     تتجه بعذ الشركات و المؤسسات المحلية و العاليمة لتقديم  جزء من أرباحها للجهود الإجتماعية والإعلان عن ذلك يمكن أن يساعد على زيادة أرباحك خلال مواسم العطلات. يمكنك على سبيل المثال تقديم جزء من المبيعات لمؤسسات خيرية، أو تقديم الدعم للمجتمعات المحلية بأي شكل من الأشكال.

    تحسين تجربة العملاء:

    التحسين من تجربة العملاء يمكن أن يساعد على زيادة مبيعاتك خلال مواسم العطلات عن طريق  توفير تجربة شراء سهلة ومريحة للعملاء، والحرص على تقديم خدمة عملاء ممتازة. فيمكنك على سبيل المثال تقديم خدمات التوصيل المجانية للعملاء، أو توفير تجربة شراء عبر الإنترنت سهلة ومريحة وتوفير أكثر من خيار للدفع الإونلاين وإذافة خدمة الدفع عن الإستلام.

    الاستعداد المبكر:

     كما ذكرنا مسبقًا يجب قبل الدخول في أي موسم للعطلات يجب عليك البدء في التخطيط والاستعداد بشكل مبكر وتحديد الأهداف والخطط التسويقية المناسبة لكل موسم، وتحديد المنتجات والخدمات التي تريد تسويقها، وتحديد العروض والتخفيضات التي تريد تقديمها.

    تحليل الأداء :

    يجب عليك تحليل أداءك خلال مواسم العطلات المختلفة لتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها خلال المواسم القادمة. فيمكنك على سبيل المثال التحليل المفصل لمبيعاتك، والعروض والتخفيضات التي قدمتها، والإعلانات التي نشرتها، وتحديد ما يمكن تحسينه في المواسم القادمة.

    الابتكار والتجديد:

    الابتكار والتجديد في المبيعات هما عنصران أساسيان لنجاح أي عملية تسويقية. يعتبر الابتكار مفتاحًا لإيجاد الحلول الجديدة والإبداعية للمشاكل التي تواجه العملاء، بينما يعمل التجديد على تحديث المنتجات والخدمات والعمليات وتطويرها باستمرار لتلبية احتياجات وتطلعات العملاء.

    بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التكنولوجيا والابتكارات الحديثة في المبيعات لتحسين العمليات وتحديثها باستمرار، مما يساعد على زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف، وبالتالي تحسين تجربة العملاء وزيادة الربحية.

    بشكل عام، تعتبر الابتكار والتجديد في المبيعات عناصر حاسمة لتحقيق النجاح في سوق الأعمال المتنامي، ويجب الاستثمار فيهما باستمرار للحفاظ على تنافسية العمل وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

    5 1 تصويت
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    الاقدم
    الأحدث الأكثر تقييما
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    تطبيقات الجوال

    أهمية تطبيقات الجوال لعملك

    كصاحب عمل تجاري لعلك تتساءل ما هي فائدة إنشاء تطبيق على الجوال لعلامتك التجارية أو مؤسستك؟ تطبيقات الجوال أصبحت من أكثر وسائل الدعاية فعالية للشركات، بسبب ارتفاع نسبة التنزيلات لتطبيقات الجوال وكذلك نسبة الوقت المقضي على الهاتف مقارنة بالكمبيوتر أو اللاب توب.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x