دليلك الشامل إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console

اداة مشرفي المواقع أحد أهم الأدوات التي تساعدك لتحسين نتائج البحث المجاني والغير مدفوع وتصدر موقعك الإلكتروني في محركات البحث خاصة جوجل، توفر اداة مشرفي المواقع مجموعة من الميزات والمعلومات الهامة التي تساعدك في فهم كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث وتحسينه بشكل أفضل.
في هذا المقال، سنتناول نقاطًا مهمة حول أدوات مشرفي المواقع وفوائدها، وكيفية استخدامها بشكل فعال.

إقرأ

في هذا المقال ...

    ما هي أداة مشرفي محركات البحث جوجل-Google Search Console؟

    هي أداة مجانية من جوجل تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية على قياس حركة المرور إلى مواقعهم، ورؤية أداء الكلمات الرئيسية، وإصلاح المشكلات، وتلقي إشعارات من محرك البحث Google حول موقعهم على الويب، توفر اداة مشرفي المواقع رؤية شاملة حول كيفية عمل موقع الويب في البحث المجاني؛ بالإضافة إلى طرق إجراء تعديلات على الموقع في فهرس Google.
    على عكس Google Analytics، توفر Google Search Console فقط معلومات حول حركة المرور التي تأتي من محرك البحث٠ -وليس شرائح أخرى مثل حركة المرور المباشرة، أو حركة المرور من الإعلانات، أو حركة المرور من إحالات الموقع.

    ما هو فهرس جوجل؟

    فهرس جوجل (Google Index) هو مجموعة ضخمة من صفحات الويب التي تم جمعها وتخزينها من قبل محرك البحث جوجل،ويعد فهرس جوجل بمثابة قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على نسخة من صفحات الويب المختلفة التي تمت زيارتها وتحليلها بواسطة زاحف جوجل (Google bot).
    ويتم فهرسة صفحات الويب من قبل محرك البحث جوجل عندما تقوم زواحف جوجل (Googlebot) بزيارتها وتحليلها لفهم المحتوى والمعنى، وتظهر الصفحات في نتائج البحث إذا كانت متوافقة مع معايير بحث جوجل، على الرغم من أن جوجل يقوم بزيارة معظم الصفحات قبل فهرستها، قد يتم فهرسة صفحات دون الوصول إلى محتواها إذا تم حظر الوصول إليها، مثل عندما يتم منع زاحف جوجل من الوصول إلى الصفحة بواسطة ملف robots.txt.

    فعندما يقوم المستخدم بإدخال كلمات مفتاحية في محرك البحث جوجل، يتم استخدام الفهرس لإظهار الصفحات المتوافقة مع تلك الكلمات المفتاحية في نتائج البحث.

    كيفية إضافة موقع الويب الخاص بك إلى Google Search Console؟

    مشرفي المواقع
    1. إنشئ حساب Google.
    2. سجل دخولك إلى Google Search Console.
    3. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإثبات ملكيتك لموقع الويب الخاص بك.

    هناك طريقتان لإثبات ملكيتك لموقع الويب الخاص بك:

    1. إثبات ملكيتك باستخدام مفتاح ملف TXT Record:سيتطلب هذا منك إضافة مفتاح TXT Record الذى تم نسخه من Google Search Console لموقع الويب الخاص بك.
    2. إثبات ملكيتك باستخدام علامة HTML: سيتطلب هذا منك إضافة علامة HTML خاصة إلى صفحة الويب الرئيسية لموقع الويب الخاص بك.

    فيما تستخدم أداة مشرفي المواقع-Google Search Console؟

    تعد أدوات مشرفي المواقع أداة هامة لتحسين أداء موقعك الإلكتروني حيث تساعدك على:

      • توفير معلومات حول كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث، بما في ذلك عدد النقرات والانطباعات ومعدلات الارتداد.
      • تحليل بيانات مفصلة حول الكلمات الرئيسية التي يتم العثور عليها في موقعك والصفحات الأكثر زيارة.
      • تحديد المشاكل التقنية في موقعك وتحسين سرعة التحميل وتجربة المستخدم.
      • تتبع الروابط الواردة إلى موقعك وحمايتها من الروابط الضارة أو الروابط ذات الجودة المنخفضة.

    الميزات المشتركة بين Google Search Console وGoogle Analytics:

    يعد كل من Google Search Console وGoogle Analytics من الأدوات الأساسية لأصحاب مواقع الويب والمسوقين، لكنهما يخدمان أغراضًا مختلفة قليلاً؛ ومع ذلك، هناك بعض الميزات المشتركة والتداخلات في وظائفها:

    1. بيانات حركة المرور على الموقع:

    توفر كلتا الأداتين بيانات تتعلق بحركة مرور موقع الويب، لكنهما تتعاملان معها من زوايا مختلفة؛ حيث يركز Google Analytics على سلوك المستخدم ومقاييس التفاعل، مثل مشاهدات الصفحة والجلسات ومعدلات الارتداد وتتبع التحويل.

    من ناحية أخرى، توفر Google Search Console رؤى حول حركة المرور ذات الصلة بالبحث، بما في ذلك النقرات ومرات الظهور ونسب النقر إلى الظهور ومتوسط موضع البحث.

    2. أداء عنوان URL:

    تتيح لك كلتا الأداتين تحليل كيفية أداء عناوين URL المحددة على موقع الويب الخاص بك، حيث أن فيGoogle Analytics، يمكنك عرض البيانات الخاصة بالصفحات أو الأقسام الفردية بموقعك، لكن في اداة مشرفي المواقع Google Search Console، يمكنك فحص عناوين URL لمعرفة حالة الفهرسة والمشكلات.

    3. الكلمات المفتاحية:

    يوفر Google Analytics بيانات الكلمات الرئيسية لحركة البحث الغير مدفوع، بينما تقدم اداة مشرفي المواقع Google Search Console معلومات أكثر تفصيلًا حول الكلمات الرئيسية المحددة التي قادت المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك خلال عمليات البحث.
    يتضمن ذلك بيانات حول الكلمات المفتاحية والرئيسية نفسها، بالإضافة إلى الصفحات التي ظهرت في نتائج البحث.

    4. بيانات الجهاز والبيانات الجغرافية:

    توفر كلتا الأداتين بيانات عن الأجهزة والمواقع الجغرافية لزوار موقعك على الويب، مما يساعدك على فهم كيفية وصول المستخدمين إلى موقعك ومكان تواجدهم.

    5. مصادر حركة المرور:

    يقوم Google Analytics بتحديد مصادر الزيارات ومعرفة معلومات أكثر عن فئات البحث مثل البحث الغير مدفوع، والمباشر، والإحالة، وحركات المرور.
    بينما تركز Google Search Console بشكل أساسي على حركة البحث الغير مدفوع من Google.

    6. تتبع الأهداف:

    يوفر Google Analytics ميزات قوية لتتبع الأهداف وقياس التحويلات إلى موقعك الإلكتروني، مما يسمح لك بإعداد إجراءات معينة لتتبع أهدافك، على عكس Google Search Console لا يمكنك تتبع الأهداف بنفس الشكل.

    7. التكامل:

    يمكن دمج كلتا الأداتين لتكمل كل منهما الأخرى؛ حيث يمكنك ربط حساباتك في Google Analytics وGoogle Search Console للوصول إلى بيانات ورؤى إضافية.

    الميزات المشتركة بين Google Search Console وGoogle Analytics:

    في الختام، فإن أدوات جوجل تعد أدوات مساعدة لتحسين أداء موقعك الإلكتروني، لكن يجب الاهتمام بمحتوى الموقع الإلكتروني والعمل على تحسينه بشكل دوري، وتحليل تفاعلات الزوار والمستخدمين، لكي يتصدر موقعك الإلكتروني محركات البحث.

     

    مشرفي المواقع
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x