دليلك الشامل لتحسين متجر التطبيقات.. خطوة بخطوة

في عالمنا الرقمي اليوم، أصبح تحسين متجر التطبيقات (ASO) ضروريًا للتفوق في المنافسة الشرسة بين التطبيقات الإلكترونية. مع وجود أكثر من 4 ملايين تطبيق على متاجر مثل جوجل بلاي وأبل ستور، يحتاج المطورون والشركات إلى استراتيجيات فعّالة لضمان ظهور تطبيقاتهم أمام 5 مليارات مستخدم محتمل. فهم عملية تحسين متجر التطبيقات وأفضل الممارسات يساعد على رفع تصنيف التطبيق وزيادة فرص نجاحه في هذا السوق المزدحم.

ما هو تحسين التطبيقات؟

اختصار لمصطلح “App Store Optimization”، وهي إجراءات وعمليات مستمرة تهدف إلى تحسين تصنيف التطبيق وترتيبه في نتائج البحث الأولى داخل متجر التطبيقات الإلكترونية مثل أبل ستور، وجوجل بلاي ستور، لزيادة فرص التنزيلات العضوية للتطبيق.

تهدف استراتيجيات تحسين متجر التطبيقات إلى تحسين العناوين، الوصف، الصور، الكلمات الرئيسية، التصنيفات، الفيديوهات، وغيرها من العوامل التي تؤثر على ترتيب تطبيقك في متجر التطبيقات.

بالرغم من  أن تحسين متجر التطبيقات يشير إلى الجهود التي يبذلها المختصون لتحسين وجود تطبيقك داخل وخارج المتجر، إلا أن المصطلح “ASO” يهدف بشكل أساسي على تحسين ظهور التطبيق في نتائج البحث داخل متاجر التطبيقات، حيث يلعب دورًا حيويًا في عملية جذب أكبر عدد من المستخدمين وزيادة عدد التنزيلات والتثبيتات.

اكتشف خدماتنا الآن، بما في ذلك خدمة تطوير وتحسين متاجر التطبيقات .

ما هو الفرق بين ASO و SEO؟

هناك العديد من أوجه التشابه بين كلاً من عملية تحسين ظهور التطبيق داخل متجر التطبيقات “ASO”  وتحسين ظهور موقع الويب في محركات البحث “SEO”، فالعمليتين يشتركان في نفس الهدف وهو تصدر نتائج البحث، إلا أن هناك فروق جوهرية بينهما.

وفيما يلي بعض الفروق الرئيسية بين SEOو ASO:

تحسين متجر التطبيقات ASO

لماذا الشركات بحاجة إلى خدمة تحسين متجر التطبيقات؟

إذا كنت تريد أن يجد المستخدمون تطبيق شركتك بسهولة في متجر التطبيقات، فأفضل حل يقتصر عليك عناء البحث والمحاولات هو تحسين متجر التطبيقات،   فخدمة  الـ ASO تعطي الأولوية والفرصة لتطبيقك للظهور في نتائج البحث، وقد أكدت الإحصائيات أن 82% من المستخدمين يكتشفون التطبيقات من خلال تصفحهم لمتاجر التطبيقات وهذا ما توفره هذه الخطوات التي يقوم بها متخصصي خدمة تحسين متجر التطبيقات.

وإليك أبرز الأسباب التي تؤكد لك أنك بحاجة لخدمة تحسين متجر التطبيقات لمساعدة تطبيق شركتك على الظهور:

أبرز الفروقات بين تحسين متجر التطبيقات في Google Play و App Store :

هناك أكثر من 300 متجر للتطبيقات حول العالم اليوم  ولكن أشهرهم على الصعيد العالمي هما متجري آبل وجوجل بلاي. لذا، سنسلط الضوء على أشهر الاختلافات بينهما فيما يخص عملية تحسين متاجر التطبيقات، رغم وجود تشابه كبير بينهما فإن تلك الفروقات تؤثر  بشكل مباشر على جهود تحسين متجر التطبيقات (ASO) الخاصة بك، والتي تتمثل في:

المعايير المستخدمة في ترتيب النتائج:

Google Play: يعتمد على خوارزمية لتحديد ترتيب النتائج في نتائج البحث.

App Store: يتم تحديد ترتيب النتائج يدويًا من قبل فريق من مراجعي التطبيقات.

العناصر المهمة في تحسين متجر التطبيقات:

Google Play: يتطلب اهتمامًا بالكلمات الرئيسية، التقييمات، عدد التحميلات، ونسبة الاستخدام.

App Store: يتطلب اهتمامًا بعناصر أخرى مثل العلامات، المراجعات، التصنيفات، والأداء العام للتطبيق.

العدد الإجمالي للتطبيقات:

Google Play: يضم عددًا أكبر من التطبيقات مما يزيد من تحدي جذب الانتباه والتميز.

App Store: يحتوي على عدد أقل من التطبيقات، مما يسهل التميز فيه.

الجمهور المستهدف:

Google Play: يستهدف قاعدة جماهيرية أوسع.

App Store: يستهدف الجماهير الأكثر قدرة على تحمل تكاليف إضافية.

الدعم للتطبيقات المجانية والمدفوعة:

Google Play: يوفر فرصًا كبيرة للتطبيقات المجانية للحصول على تنزيلات كبيرة.

App Store: يسهل على التطبيقات المدفوعة فرصة تحقيق أرباح أكبر هنا.

أفضل الاستراتيجيات المتبعة لتحسين متجر التطبيقات:

هناك العديد من السبل التي يمكن اتباعها لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات وترتيبه في نتائج البحث الأولى داخل المتجر. إليك أبرز هذه الطرق وأفضل  الممارسات لعملية التحسين بشيء من التفصيل:

تحسين متجر التطبيقات

1- العنوان:

عنوان تطبيقك هو نافذتك الأولى التي تطل من خلاله على المستخدمين التي تستهدفهم، وهو العامل الحاسم في قرارهم بتنزيل تطبيقك. لذلك، يجب أن يكون عنوانك:

العنوان الفرعي: فرصة إضافية للتوضيح

يوفر العنوان الفرعي مساحة إضافية لتقديم المزيد من التفاصيل حول تطبيقك. استخدم هذا المجال لـ:

2- العناصر المرئية:

عندما يتصفح المستخدمون متجر التطبيقات، فإن العناصر المرئية هي أول ما يجذب انتباههم. لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو عالية الجودة تلعب دورًا حاسمًا في إقناع المستخدمين بتنزيل تطبيقك. وبالإضافة إلى تأثيرها في عمليات التنزيل، تساهم أيضًا بشكل كبير في تحسين تصنيف تطبيقك.

كيفية تحقيق أقصى استفادة لتطبيقك من حقل العناصر المرئية:

3- الكلمات الرئيسية:

تعد الكلمات الرئيسية هي الجسر الذي يربط بين مستخدمي متجر التطبيقات وتطبيقك. عندما يبحث المستخدم عن تطبيق، فإنه يدخل مجموعة من الكلمات المفتاحية، ويقوم المتجر  بتقديم التطبيقات الأكثر صلة بهذه الكلمات. لذلك، فإن اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة ووضعها بشكل استراتيجي هو أمر بالغ الأهمية لزيادة اكتشاف تطبيقك.

ما هي أفضل طريقة للبحث عن الكلمات المفتاحية؟

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة:

  1. فهم جمهور المستهدف: حدد من هم المستخدمون الذين تستهدفهم، وما هي المشاكل التي يحاولون حلها؟ هذا سيساعدك على اختيار الكلمات الرئيسية التي تعبر عن احتياجاتهم.
  2. البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة: استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المتخصصة في تطبيقات الأجهزة المحمولة لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا والمنافسة على كل منها.
  3. التوازن بين الكلمات الرئيسية الشائعة والنادرة: حاول تحقيق توازن بين الكلمات الرئيسية ذات الحجم البحثي الكبير والكلمات الرئيسية ذات التنافسية الأقل. يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية الشائعة لجذب أكبر عدد من المستخدمين، والكلمات الرئيسية النادرة للوصول إلى جمهور أكثر تحديدًا.
  4. تجنب التكرار: لا تكرر نفس الكلمة أو العبارة بأكثر من طريقة.
  5. التركيز على الجودة وليس الكمية: لا تحاول حشو أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية. ركز على الكلمات الرئيسية ذات الصلة والتي تصف تطبيقك بدقة.

4- مراقبة النتائج:

لتحقيق أفضل أداء لتطبيقك على متاجر التطبيقات، عليك أن تكون مستعدًا للتجربة والتعديل بشكل مستمر، من خلال:

5- المراجعات والتقييمات:

تزيد التقييمات من فرص ظهور تطبيقك في نتائج البحث. كما تساعد في بناء الثقة لدى المستخدمين الجدد.

وهذه أفضل الممارسات لحصول تطبيقك على أفضل التقييمات والمراجعات:

ولكن يجب عليك أن:

6- التوسع والانتشار:

متاجر التطبيقات مثل آب ستور وجوجل بلاي تتيح لك الوصول إلى ملايين المستخدمين في مختلف أنحاء العالم.

لذا يجب عليك أن:

7- الوصف الجذاب:

وصف التطبيق هو بمثابة واجهة عرض لتطبيقك، فهو الفرصة الأولى التي يحصل فيها المستخدم على لمحة سريعة حول ما يقدمه التطبيق وكيف يمكن أن يفيده، بغض النظر عن مدى قوة باقي عناصر تسويق التطبيق، فإن وصفًا جيدًا يمكن أن يحول المتصفح إلى مستخدم فعال لتطبيقك، ويمكن توضيح أهمية الوصف الجذاب فيما يلي:

كيف تكتب وصفًا جذابًا؟

  1. ركز على الفوائد وليس الميزات: بدلاً من مجرد سرد ميزات التطبيق، ركز على الفوائد التي يجنيها المستخدم من هذه الميزات. على سبيل المثال، بدلاً من القول “يحتوي التطبيق على فلتر صور”، قل “تحسين صورك بلمسة احترافية بفضل مجموعة واسعة من الفلاتر”.
  2. استخدم لغة بسيطة وواضحة: تجنب المصطلحات التقنية المعقدة، و استخدم لغة سهلة الفهم حتى يتمكن أي شخص فهم ما يقدمه التطبيق.
  3. كن محددًا: لا تذكر فقط أن التطبيق مفيد، بل اشرح كيف يفيد المستخدم. على سبيل المثال، بدلاً من القول “تطبيق مفيد لتنظيم المهام”، قل “يساعدك تطبيقنا على تنظيم مهامك اليومية بسهولة، وتحديد أولوياتك، وتتبع تقدمك”.
  4. استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة: قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي استهدفتها في بحثك، ولكن تأكد من أن استخدامها طبيعي ومتناسق مع النص.
  5. اجعل الوصف مقنعًا: استخدم الأفعال القوية والأوصاف الحسية لإثارة اهتمام المستخدم وتشجيعه على تنزيل التطبيق.
  6. قسم الوصف: قم بتقسيم الوصف إلى فقرات قصيرة وواضحة لسهولة القراءة.

9- التحديثات المنتظمة:

تعتبر التحديثات المنتظمة عنصرًا أساسيًا لنجاح أي تطبيق على المتاجر الإلكترونية مثل آب ستور وجوجل بلاي. وذلك لأن:

هذه الخطوات يمكن أن تساعدك في عملية تحسين متجر التطبيقات واكتشاف تطبيقك بسهولة في متجر التطبيقات بشكل فعال.

والأن، هل أنت مستعد لرفع تطبيقك إلى مستوى جديد؟ بتطبيق استراتيجية تحسين متجر التطبيقات نيوب؟  يمكنك زيادة اكتشاف تطبيقك بشكل كبير وجذب المزيد من التنزيلات العضوية. لا تتردد في التواصل معنا اليوم ودعنا نبدأ رحلة تحسين تطبيقك في أقرب فرصة.

 

عند تحسين تطبيقك، ما الذي يجب أن تركز عليه؟

عند تحسين التطبيق، يجب التركيز على:

 

ما هو ASO و SEO؟

 

كيف اسوي تطبيق ناجح؟

لإنشاء تطبيق ناجح، اتبع هذه الخطوات:

0 0 أصوات
تقييم المقالة
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الاقدم
الأحدث الأكثر تقييما
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات مشابهة

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي يُعد من الطُرق الفعالة والقوية  المستخدمة في الترويج لمنتجك.كما تستطيع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي للدعاية عن خدمات مؤسستك؛ تساعد مواقع التواصل الإجتماعي في زيادة عدد جمهورك المستهدف واستقطاب المزيد من العملاء.

حملات جوجل

حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

التسويق عبر الفيس بوك

التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

0
هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
()
x