الكلمات المفتاحية ودورها في نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث

البحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة ووضعها داخل الموقع من أهم الخطوات التي تساعد على تصدر ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى، مما يؤدي إلى جلب الكثير من الزوار إليه، وزيادة التحويلات، وتعزيز ثقة المستخدمين في الموقع مع مرور الوقت.

إقرأ

في هذا المقال ...

    الكلمات المفتاحية

    ما أهمية الكلمات المفتاحية للمواقع الإلكترونية؟

    الكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات والعبارات التي يدخلها المستخدمون إلى محركات البحث للعثور على نتائج ومعلومات ذات صلة بمنتجات أو خدمات أو أي استفسار يريدون إيجاد إجابة له، وتلك الكلمات عندما يتم دمجها في استراتيجية المحتوى الخاصة بصفحات المواقع فإن محركات البحث تقوم بترتيبها وتصنيفها وبالتالي يظهر الموقع في نتيجة البحث عند البحث بالكلمات المكتوبة بداخله، فعلى سبيل المثال إذا قمت بالبحث عن أفضل شركة تسويق رقمي في السعودية  فستظهر لك قائمة الشركات التي تستهدف هذه العبارة داخل موقعها، باختصار يمكننا وصف الكلمات المفتاحية بأنها الجسر الذي يربط المستخدمين بمحتوى الموقع، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا لاغنى عنه عند تحسين التواجد عبر الإنترنت، ويمكن توضيح أهمية الكلمات المفتاحية بشيء من التفصيل فيما يلي:

    زيادة عدد الزيارات وحركة المرور العضوية إلى الموقع:

    تساعدك الكلمات الرئيسية على فهم ما يبحث عنه المستخدمون وتوقع نواياهم البحثية، وبالتالي يساعدك على إنشاء المحتوى الذي يلبي احتياجاتهم مع دمجه بالمصطلحات الذين يبحثون عنها داخل الويب الخاص بك، مما يجعل خوارزميات محركات البحث المتطورة تحلل الكلمات المفتاحية التي تستخدمه وترفع من تصنيف ظهورك في نتائج البحث الأولى، وبالتالي إقبال الزوار على موقعك، فبحسب الإحصائيات فإن صفحة البحث الأولى (SERP) تلتقط أكثر من 70% من نقرات بحث المستخدمين بينما يقل الإقبال على الصفحات التالية.

    المحتوى المناسب في الوقت والمكان المناسب:

    الكلمات الرئيسية تساعد ف عملية ترتيب الأفكار وتنظيم المحتوى داخل الموقع وتوزيعه في المكان المناسب بين صفحات الويب بما يتوافق مع نية الباحث مما يمنح الموقع إمكانية الوصول، كما أن البحث عن الـkeywords يساعدك في اكتشاف الكلمات ذات معدل البحث العالي ذات الصلة بنشاطك مؤخرًا وكيفية وصف المستخدمين لها، واستهدافها وبالتالي وضع موقعك أمام جمهورك المستهدف بمجرد البحث عنها.

    التعرف على التوجه التسويقي الحالي :

    تحليل الكلمات الرئيسية يساعد المسوقين على فهم الاستراتيجيات التسويقية التي يتبناها المنافسون وتكوين رؤي شاملة حول توجهات التسويق الحالية، وهذا يؤدي في النهاية إلى تكثيف الجهود التسويقية نحو تلبية احتياجات الجمهور المستهدف وتوفير ما يبحثون عنه داخل الموقع.

    البقاء في الموقع لأطول فترة ممكنة واكتساب عملاء جدد :

    تساعد الكلمات الرئيسية المختارة بعناية داخل موقعك على جذب المزيد من الزائرين المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه داخل موقعك وبقائهم فيه لفترة طويلة مما يشجعهم على الانتقال داخل صفحات الموقع المختلفة واكتشافه وبالتالي يزيد من فرص اتخاذ إجراءات محددة كالاشتراك في النشرة البريدية أو شراء منتج حاز على اهتمامهم داخل الموقع.

    ما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟

    هناك الكثير من أنواع الـ keywords التي يتم تصنيفها غالبًا حسب نية البحث، فهناك كلمات تصنف على أنها كلمات مفتاحية معلوماتية، وهناك كلمات تجارية، ولكن بشكل عام وما هو الشائع عند الحديث عن أنواع الكلمات المفتاحية هي تقسيمها حسب طولها وعدد الكلمات إلى 3 أنواع: 

    • كلمات مفتاحية قصيرة “short -tail keywords”: هي مفردات قصيرة تتكون من كلمة إلى 3 كلمات وتعتبر كلمات عامة، ومعدل البحث عنها والمنافسة على استهدافها عالي للغاية وبالتالي احتمالية تصدر محركات البحث باستخدام تلك الكلمات أمر صعب ويحتاج لمزيد من الوقت.                  
    • كلمات مفتاحية متوسطة “Medium-Tail Keywords“: تتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات غالبًا، وتعتبر أكثر تخصصًا ومحددة أكثر، كما أن معدل البحث عليها أقل نسبيًا من الكلمات القصيرة، وبالتالي تتمتع بمعدل منافسة أقل مما يزيد من احتمالية تصدر الموقع الصفحات الأولى من محركات البحث.                                                                     
    • كلمات مفتاحية طويلة “Long-Tail Keywords”: وهي أكثر في عدد الكلمات وأدق في الاستهداف وأقل في معدل المنافسة، فهذا النوع يتألف من 4 كلمات على الأقل وترتكز على تخصيص المحتوى، كما أن تلك الكلمات ذات معدل بحثي شهري أقل من النوعين السابقين، ولكن نتائجها في عملية تحسين محركات البحث أسرع إذا أحسنت استخدامها بدقة وبطريقة ملائمة. 

    يتوقف اختيار الكلمات البحثية الملائمة لكل موقع على العديد من العوامل والمعايير التقنية التي تتضمنها استراتيجيتنا الهادفة إلى تحسين محركات البحث “SEO” وتصدر موقعك والتغلب على منافسيك داخل محركات البحث المختلفة. إذا كنت بحاجة لمحترفين يساعدوك على استخلاص قائمة للكلمات المفتاحية الملائمة لمدونة موقعك ومحتواك وتنفيذ استراتيجية شاملة لاستخدام هذه الكلمات داخل الموقع بما يؤهله لتصدر نتائج البحث الأولى، تواصل مع فريق نيوب .

    الكلمات المفتاحية

    أخطاء شائعة عند البحث عن الكلمات المفتاحية :

    هناك العديد من الممارسات الخطأ المتعلقة باختيار الكلمات البحثية واستخدامها قد يقع فيها المتخصصون دون قصد وتؤدي إلى الكثير من الإخفاقات التي يترتب عليها في النهاية عدم نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك وتراجع تصنيفه إلى الصفحات الأخيرة من محركات البحث، نلخص أهم هذه الأخطاء فيه يلي: 

     

    • الاهتمام بكثافة الكلمات المفتاحية وحشوها أكثر من المعتاد على حساب جودة المحتوى المقدم للمستخدم، كما يتم التركيز على حجم البحث عن الكلمات ويتغافلون النية والدافع وراء عملية البحث بهذه الطريقة. قراءة نية بحث المستخدم يساعدك على إنشاء محتوى يصبح الخيار الأفضل لدى الباحثين. 

     

    • الاعتماد على الكلمات الشائعة فقط والأكثر بحثًا على محركات البحث والواسعة في استخدامها وإغفال عامل المنافسة العالي على تلك الكلمات، وإغفال استهداف الكلمات الطويلة ذات الطابع المحدد التي من الممكن أن تجعل موقعك ذات طابع قيادي ومميز عن المنافسين. 

     

    • التمحور حول كلمة واحدة فقط وتكرارها بشكل ممل داخل المدونة أو في أي جزء من أجزاء المحتوى داخل الموقع وتجاهل أهمية الكلمات الفرعية ذات الصلة والبديلة للكلمة الأساسية، فهذا يزيد من احتمالية فقدان فرص التصنيف؛ لأنه في كثير من الأحيان الكلمات البديلة يكون عليها إقبالًا كبيرًا في البحث. 

     

    • استهداف كلمات مفتاحية بشكل عشوائي دون التركيز فقط على الكلمات المناسبة لنشاطك ومرتبطة بطبيعة المحتوى الذي تقدمه، وفي نفس الوقت عليها معدلات بحث معقولة. 



    • كل هذه الأخطاء من السهل اصطيادها بفضل خوارزميات محرك البحث الذكية والمتطورة وبالتالي تصبح عائق كبير وتحول بين موقعك وبين تصنيفه وتصدره في أوائل النتائج. لكي تتجنب كل هذه الأخطاء والمحاولات وتحقق الاستفادة القصوى من استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة لمنصتك التجارية فخبراؤنا في انتظارك.
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x