التسويق عبر البريد الالكتروني خطوتك لبناء علاقة قوية مع عملائك

أحد استراتيجيات التسويق الفعالة هي التسويق عبر البريد الالكتروني التي أصبح يتم استخدامها بكثرة لترويج المنتجات والخدمات على حد سواء، وذلك بعدما أثبتت فعاليتها في الكثير من الحملات التسويقية وتأثيرها في جذب انتباه العملاء، فرسائل البريد الإلكتروني تعد أسرع وسيلة للإعلان عن أحدث منتجات الشركة والعروض القائمة، وآخر الأخبار المتعلقة بها عن طريق استهداف الجمهور بمحتوى مخصص يشبه المحتوى الشخصي مما يساعدك على بناء روابط وعلاقة طويلة الأمد مع عملائك.

على الرغم من زيادة الإقبال على استخدام تطبيقات المحادثات والتواصل الإجتماعي إلا أن هذا لم يلغِ دور البريد الإلكتروني فمازال يشكل جزءًا أساسيًا في الحياة اليومية عبر الإنترنت، فمن المتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي البريد الإلكتروني إلى 4.73 مليار مستخدم بحلول عام 2026 مما يعني أن أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون البريد الإلكتروني،  كما أن الإحصائيات تؤكد أنه تم إرسال واستلام حوالي 306 مليار رسالة بالبريد الإلكتروني عام 2020 وهذا العدد من المتوقع أن يرتفع إلى 376 مليار رسالة يوميًا في عام 2025.. كل هذه أدلة ومؤشرات تؤكد لك ضرورة تضمين التسويق بالبريد الإلكتروني ضمن استراتيجيتك التسويقية.

إقرأ

في هذا المقال ...

    التسويق عبر البريد الالكتروني

    ماهية التسويق عبر البريد الالكتروني :

    التسويق عبر البريد الالكتروني هو استخدام الاتصالات البريدية  في استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة لتحقيق أهداف تجارية محددة مثل ( زيادة المبيعات – الترويج للمنتجات أو الخدمات – خلق الوعي بالعلامة التجارية – تعزيز التفاعل مع العملاء واكتساب ولائهم). 

    التسويق بالبريد الإلكتروني أثبت كفاءته في عملية التسويق، فجميع الإحصائيات تشير إلى أنه يجلب أعلى عائد على الاستثمار للشركات، كما أن البريد الإلكتروني يتفوق على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 40 مرة في عملية استقطاب عملاء جدد، لذلك فالتسويق عبر البريد الإلكتروني يعد أحد أهم الوسائل التسويقية لنمو أعمال الشركات.

    لماذا التسويق عبر البريد الالكتروني استراتيجية فعالة في التسويق؟

    هناك أسباب عديدة تؤكد لك أن استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني أمرٌ لا غنى عنه وعليك البدء في تنفيذها الآن أكثر من أي وقت مضى، وإليك بعض هذه الأدلة: 

    1-يساعدك على التواصل باستمرار مع جمهورك

    يظل التسويق عبر البريد الالكتروني واحد من أهم وأكثر الطرق فعالية للتواصل مع العملاء وبناء علاقات دائمة معهم، فرسائل البريد الإلكتروني تمتلك القدرة على إبقاء عملائك على اطلاع دائم بكل مستجدات عملك، كما يمنحهم الشعور بتفكيرك فيهم كأن ترسل لهم رسالة بسيطة تحمل عرضًا خاصًا يأتي مضمونها على سبيل المثال “مرحبًا، شركتنا لم تنساك أبدًا، ولديك عرض يلبي احتياجك” أو ” لديك آخر تحديثاتنا في الأسابيع الأخيرة .. ألقِ نظرة عليها ربما تكون مفيدة لك!” هذه الرسائل ستساعد عملائك على التفاعل معك طالما أنك قدمت لهم شيئًا حاز على انتباهم.

    2-ابقاء العملاء على اطلاع بنشاطك التجاري

    يعد التسويق بالبريد الإلكتروني فعالًا في توليد اهتمام العملاء عندما يتم تطبيق استراتيجيته بشكل مناسب لطبيعة عملك وجمهورك المستهدف. فالنشرة الإخبارية هي طريقة فعالة من حيث التكلفة والسرعة والبساطة لإبقاء العملاء على علم بإطلاق المنتجات الجديدة أو العروض الترويجية الحالية وتحفيز حماسهم واهتمامهم بشأنها.

    3-استهداف الجمهور بشكل شخصي وتعزيز ولائهم لعلامتك التجارية

    تخيل أنك تخاطب كل فرد من جمهورك المستهدف على حدة بالطريقة التي تناسبه لرفع وعيه بعلامتك التجارية،أو تذكيره بعروضك المتاحة لفترة محدودة، هذا بالطبع سيجلب لك عائد استثمار أكبر بكثير من مخاطبتهم جميعًا بنفس الطريقة.

    يمكنك تقسيم عملاؤك إلى قوائم بريدية بناءً على رحلاتهم الشرائية مع علامتك التجارية، وعندما ترسل إليهم رسائل تتوافق مع اهتماماتهم واحتياجاتهم يساعد ذلك في تحسين تجربة العملاء وارتباطهم بعلامتك التجارية، ويساعدك في بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء الفعليين، فقد أثبتت الدراسات أن تكلفة جذب عميل جديد أعلى خمس مرات من الاحتفاظ بالعميل الفعلي.


    أكدت الدراسات أن 71% من المستهلكين صرحوا بأن تجربة الاستهداف الشخصية تؤثر  على قرارهم بفتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعلامات التجاربة والتفاعل معها.

    4-الوصول الأفضل للعملاء وفي الوقت المناسب

    أحد فوائد التسويق عبر البريد الالكتروني هو استغلال استخدام بيانات العملاء بالشكل الأمثل وفي الوقت المناسب، فإرسال عروض مميزة للعملاء في أعياد ميلادهم والاحتفال معهم بالمناسبات الموسمية والترويج للعروض الخاصة يعد طريقة فعالة لاستقطابهم. 

    كما أن حملات الترويج عبر البريد الإلكتروني تسهل لك الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة ويحقق نجاحًا لحملتك التسويقية على المدى القصير مقارنة بالتحديثات المستمرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تصبح عائقًا في توصيل الرسائل الترويجية للعدد الكلي للجمهور المستهدف، وذلك لأنهم يتحققون من بريدهم الإلكتروني دائمًا وفي أي وقت مما يسمح لك بالظهور أمام جمهورك بشكل متكرر وترسيخ علامتك التجارية في أذهانهم.

    5-انخفاض تكلفة التسويق بالبريد الإلكتروني وزيادة عائده الاستثماري.

    الحملات التسويقية عبر البريد الالكتروني من أكثر الاستراتيجيات التسويقية الفعالة من حيث التكلفة، حيث تساعد على وصول رسالتك وأهدافك التسويقية إلى جمهورك المستهدف بعناية مقابل نفقات تناسب ميزانيتك، لذا تعد هذه الوسيلة مناسبة لمختلف أحجام المشاريع التجارية. 

    وبالحديث عن عائد الاستثمار (ROI) فنجد أن كل دولار يتم إنفاقه على حملات البريد الإلكتروني يتم توليد عائد استثماري يزيد عن 38 دولار.  وهذا يؤكد لك ضرورة الاعتماد على البريد الإلكتروني كوسيلة أساسية من وسائل حملاتك الإعلانية.

    6-سهولة قياس أداء الحملات البريد الإلكتروني

     التسويق بالبريد الالكتروني يتيح لك مراقبة أداء حملاتك بسهولة وتحليلها، وذلك باستخدام الأدوات المتاحة لقياس معدلات الفتح والنقر ومعدلات الارتداد والإلغاء والتحويلات. وبالتالي، يمكنك التعديل على حملاتك وتحسينها بشكل مستمر لتحقيق أقصى قدر من النتائج الممكنة. وهذا يمثل ميزة كبيرة للتسويق عن طريق الايميل مقارنة باستراتيجيات التسويق الأخرى.

    7-زيادة المبيعات

    استخدام حملات التسويق عبر البريد الالكتروني يساعد على زيادة عدد العملاء المهتمين بالشراء من علامتك التجارية وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح، وتحسين معدل التحويلات

    طبقًا لنتائج أحد الاستطلاعات التي أجرتها منصة Hubspot، يقول 59٪ من المستخدمين في هذا الاستطلاع أن رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني تؤثر على قراراتهم الشرائية؛ وذلك لأن هذه الحملات من السهل أن تتضمن رسائل تشجع الجمهور على الشراء من خلال العروض والخصومات الخاصة في حالة اشتراكهم في رسائلك الإخبارية وغيرها من الوسائل الترويجية.

    أنواع حملات التسويق عبر البريد الالكتروني:

    1- النشرات الإخبارية

    تُعد النشرات الإخبارية نوعًا فعالًا للحفاظ على جذب اهتمام عملائك بعلامتك التجارية، غالبًا ما تحتوي هذه النشرات على مقدمة جذابة، ووصف شامل، وصورًا وروابط توجه العملاء صورًا نحو المنتجات أو الخدمات الجديدة، أو تُزودهم بآخر أخبار الصناعة، أو الإعلانات التي تهمهم. 

    2- الرسائل الترحيبية

    تُرسل هذه الرسائل إلى العملاء غالبًا بعد تسجيلهم لأول مرة عبر الإنترنت ، كما تُستخدم لتعزيز عمليات البيع وتحفيز اهتمام العملاء واتخاذ إجراءات فعالة. 

    3- رسائل الذكرى السنوية أو أعياد الميلاد

    هذا النوع من الحملات يزيد من التفاعل مع العملاء ويعزز ولائهم لصالح العلامة التجارية. تسلط هذه الرسائل الضوء على الإنجازات المميزة للعلامة التجارية أو للعميل، وغالبًا ما يتم إلحاقها بعرض ترويجي خاص أو رمز خصم يتيح للعملاء الاستفادة منه.

    4- رسائل الترويج والعروض لفترة محدودة

    يُستخدم هذا النوع بشكل مباشر لتحقيق مبيعات، وتستهدف بشكل خاص الذين قاموا بشراء منتجات مماثلة أو لم يكملوا عملية الشراء. تتضمن هذه الرسائل الإلكترونية خصومات ذات فترة صلاحية محددة، وعروض خاصة في فترات تسوق حصرية.  

    5- رسائل سلة التسوق المهجورة

    هي رسائل تشجيعية تُرسل إلى العملاء الذين قاموا بإضافة منتجات إلى سلة التسوق عبر المتجر الإلكتروني، ولكنهم لم يستكملوا عملية الشراء. تُستخدم تقائيًا لتذكير العملاء بالمنتجات التي تمت إضافتها وتشجيعهم على استكمال عملية الشراء، تتضمن غالبًا عروض خاصة أو تخفيضات لتحفيزهم على الرجوع إلى الموقع وإتمام عملية الشراء المهجورة.

    أفضل أدوات للتسويق عبر البريد الالكتروني:

    هناك العديد من الأدوات التي تستخدم في التسويق عبر البريد الالكتروني لتيسير عمليات الإرسال وتحليل أداء الحملات. إليك بعض أشهر هذه الأدوات:

    -Mailchimp 

    – Constant Contact 

    -GetResponse

    -AWeber  

    -Sendinblue

    -Omnisend

    -SendGrid

    فيما سبق يتأكد لنا أن تخطيط حملات التسويق عبر البريد الالكتروني بناءً على الجمهور المستهدف والأهداف المحددة يعد الأسلوب الأكثر فعالية لتحقيق نتائج مرضية. وتتنوع أهداف وطرق الحملات التسويقية بالبريد الإلكتروني حيث تسعى إلى ترويج الأنشطة لاكتساب عملاء جدد، وإعادة جذب العملاء الفعليين غير النشطين، وتحويل العملاء من العملاء المهتمين إلى العملاء المشتركين. ولهذا يجب التخطيط لكل حملة تسويقية بشكل مستقل وفقًا لأهدافها وطرق تحقيقها وهنا يأتي دور فريق نيوب ليتولى مهمة تخطيط حملاتك الإعلانية بشكل مدروس وقائم على التحليلات الدقيقة. 

    التسويق عبر البريد الالكتروني
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x