5- مقاطع الفيديو
هل كنت تعلم أن يتم مشاهدة أكثر من 1 مليار ساعة من الفيديوهات على اليوتيوب كل يوم؟
تتنوع مقاطع الفيديو ما بين التعليمية، الترفيهية، التعليم الترفيهي، توثيق الرحلات والسفر ومقاطع إعلانية.
أنواع الفيديو التي تلقى أكبر عدد من التفاعل أونلاين: الفيديو التعليمية بنسبة 44% ، الفيديو الترفيهي بنسبة 37% ، الفيديو الإعلاني بنسبة 19%.
أما قصص انستقرام وسناب شات القصيرة فيستخدمها 80% من الشركات ليتفاعلوا مع جمهورهم . فلديك فرصة أفضل لجذب انتباه المشاهد من خلال مقطع فيديو مدته 30 ثانية – بدلاً من مقالة طويلة عليهم قراءتها
ويعد بث الفيديو المباشر نوعًا شائعًا آخر من المحتوى الرقمي الذي تستخدمه العديد من العلامات التجارية لبناء تفاعل مع جمهورها في الوقت الفعلي. ووفقًا لبحث Facebook الخاص ، يتفاعل الأشخاص مع البث المباشر لمدة أكبر من المحتوى الآخر.
6- استضافة الخبراء
ويقصد هنا أن لكل مجال خبراء على دراية كاملة بكل الخبايا والنقاط التنافسية التي تفيد أي مشروع أو علامة تجارية جديدة، فيمكنك الاستفادة من ذلك باستضافة الخبراء في بودكاست، مقطع فيديو أو البث المباشر ، هذا سيعطي للجمهور فرصة للسؤال واستقبال الأجوبة مباشرة من الخبير مما سيعود على مشروعك بالانتشار والثقة من قِبَل جمهورك المستهدف. يحب الناس أن يسمعوا من الخبراء. فهذا يمنحهم مصدرًا للمعلومات يمكنهم الوثوق به ،أياً كان الموضوع أو الصناعة التي يبحثون عنها.
7- تصاميم الانفوجرافيك
الانفوجرافيك من الأنواع المفضلة لدى الجمهور لأنها غالبًا تجعل المواضيع أسهل في الفهم. وأثبتت الدراسات أنه يتفاعل الجمهور مع المحتوى الانفوجرافيك أكثر بثلاثين مرة من المحتوى المكتوب، أما من منظور صانعي المحتوى فهو أسهل وأسرع في الكتابة والتصميم. إذا كان الكثير من المحتوى الخاص بك يعتمد على حقائق وأرقام ، فإن تحويل المقالات إلى محتوى مرئي هو طريقة بسيطة ولكنها فعالة للغاية لجذب المزيد من الزيارات المهتمة. يمكنك استخدام مواقع مثل Canva و PiktoChart في ذلك.
8- محتوى إرشادي
في آخر 15 عام ، لاحظ جوجل أن نتائج البحث التي تبدأ بـ “كيف؟” ازدادت بنسبة 140% . اليوم أصبح سؤال جوجل هو أسهل وسيلة للوصول لخطوات القيام بشئ ما مثل تجارب الميك اب، وصفات الأكلات وحتى المحتوى التعليمي مثل “كيف أقوم بعمل حملة إعلانية؟”
يمكنك الاستفادة من ذلك بالبحث عن الأسئلة الشائعة بين جمهورك المستهدف وتحضير محتوى يجيب على كل تلك الأسئلة، إذا كان محتوى مكتوب، مسموع أو مرئي، الجانب الأكثر أهمية هو أن يكون محتواك سهل الفهم ، لذا فإن تضمين الكثير من العناصر المرئية عادة ما يكون طريقًا جيدًا لاتباعه. بظهورك للجمهور في نتائج البحث بمحتوى تعليمي مفيد وبسيط يعني تقوية الروابط بينك وبينهم.
9- محتوى منشورات منصات السوشيال ميديا المختلفة
في الآونة الأخيرة استخدم 40٪ من الجمهور مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن أعمال ومنتجات جديدة ولا شك أن أغلب العلامات التجارية تستخدم منصات السوشيال ميديا المختلفة في تسويقهم للمحتوى، لكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك فقط لا يكفي؛ فيجب عليك أيضًا إنشاء محتوى خاص بقنواتك المختلفة. علاوةً على ذلك فقد أنشأت منصات التواصل عدة مزايا لتجعل التفاعل بينك وبين الجمهور أسهل وأكثر، فمثلاً يمكنك استخدام قصص انستجرام القصيرة، البث المباشر ، الأسئلة وإتاحة الفرص للجمهور الإجابة ومشاركتهم أفكارهم المختلفة.
تذكر أن لا تجعل كل محتواك بيعي فقط، فالجمهور يحب العلامات التجارية التي تتفاعل معه أكثر وتقدم له محتوى تعليمي ومعلوماتي مفيد.
10- دراسات الحالة وملفات تعريف العملاء
يعتبر هذا النوع هو الأكثر تعقيداً لأنه يأخذ العديد من المجهود والوقت للبحث عن تاريخ العملاء وبداية عقودهم وسابقة أعمالهم معك، إلا أن مردود هذا النوع مؤثر بنسبة 79% في جمهور مشاريع الـ B2B لأنه يوفر لهم تفاصيل ومعلومات موثوقة فبالتالي سيتخذون قرارات شراء مبنية على أسس حقيقية.
11- ندوات عبر الإنترنت (Webinar)
أثبتت الندوات عبر الإنترنت أنها فعالة للغاية في زيادة نتائج التسويق والمبيعات ومعدلات المشاركة. وفقًا للدراسات، قام 76 ٪ من جمهور الــ B2B بإجراء عملية شراء بعد مشاهدة ندوة عبر الإنترنت. من الضروري أن تكون الندوة ممتعة بالنسبة للمشاهدين وتتيح لهم فرصة التفاعل عن طريق الأسئلة أو عرض الأفكار للمناقشة. يرغب 92٪ من المشاهدين في التفاعل من خلال جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة في النهاية ، لذا تأكد من وجود هذا الخيار.
يمكنك أيضا التعاون مع أحد الخبراء في المجال الذي تُقام من أجله لمشاركة خبراته مع المشاهدين، هذا سيرفع نسبة التفاعل والانتشار لعلامتك التجارية.