إعادة التوجيه: ما هو وكيفية استخدامه لتحسين موقعك الإلكتروني؟

هي عملية في الشبكات الحاسوبية تقوم خلالها الأجهزة بإعادة توجيه حزم البيانات من مصدر إلى وجهة مختلفة عن الوجهة المقصودة في البداية. يمكن لعملية إعادة التوجيه أن تحدث على مستويات مختلفة في الشبكة، سواء على مستوى الشبكة الفيزيائية أو المنطقية.

عملية إعادة التوجيه تحدث عندما يصل حزمة بيانات إلى جهاز التوجيه (Router) وهو يقوم بتحديد أفضل مسار لنقل هذه الحزمة إلى الوجهة المطلوبة استنادًا إلى عنوان الوجهة المتاح (Destination Address). يتم هذا التحديد باستخدام جداول التوجيه (Routing Tables) التي تحتوي على معلومات حول الشبكة المتاحة وأفضل الطرق للوصول إليها.

العملية تشمل العديد من التفاصيل التقنية مثل اكتشاف الشبكات المتاحة، اختيار الطرق المثلى وتقديم الحزم بشكل آمن وفعال. تلك التفاصيل تختلف استنادًا إلى النوع والحجم وطريقة عمل الشبكة المحددة. 

إقرأ

في هذا المقال ...

    أنواع إعادة التوجيه:

    طبقاً لموقع  MOZ يمكن تصنيف أنواع Redirection الي :

    إعادة التوجيه

    إعادة التوجيه الدائم 301 Permanent Redirect:

     Redirects 301 هي إعادة توجيه دائمة تمرر حقوق الملكية الكاملة (قوة الترتيب) إلى الصفحة المعاد توجيهها. 301 يشير إلى رمز الحالة HTTP لهذا النوع من Redirection. في معظم الحالات، تعد إعادة التوجيه الدائمة أفضل طريقة لتنفيذ عمليات redirect على موقع الويب.

    إعادة التوجيه المؤقت 302 Temporarily Redirect:

    يستخدم Temporarily Redirect المؤقت عندما يتم تغيير عنوان URL للمورد مؤقتًا. أشار بعض موظفي جوجل إلى أن هناك حالات يمكن فيها معاملة 301 و 302 بالمثل، لكن أدلتنا تشير إلى أن الطريقة الأكثر أمانًا لضمان منح محركات البحث والمتصفحات من جميع الأنواع الائتمان الكامل هي استخدام 301 عند إعادة توجيه عناوين URL بشكل دائم. هذا لأنه في حين أنه من الناحية النظرية، يمكن لكل من 302s و 301s اجتياز نفس القدر من حقوق ملكية الرابط، إلا أن هناك حالات قد يمرر فيها 301 إشارة تقنين أقوى إلى جوجل. بالنسبة للحالات التي تكون فيها إعادة التوجيه مؤقتة حقًا، قد يكون 302 هو الأنسب.

    إعادة التوجيه Error 404:

     عندما يظهر خطأ 404 في عملية إعادة التوجيه، فإن ذلك يعني أن الخادم لم يتمكن من العثور على الصفحة المطلوبة. ويرتبط هذا الخطأ عادة بوجود مشكلة في الرابط الذي يحاول المستخدم الوصول إليه، أو أن الصفحة قد تم نقلها أو حذفها.

    إذا كنت تدير موقعًا وتواجه هذه المشكلة، يمكنك التحقق من صحة الروابط وتأكد من وجود الصفحة المطلوبة على الخادم. كما يمكنك مراجعة إعدادات إعادة التوجيه الخاصة بك للتأكد من صحتها.

    أما إذا كنت كمستخدم تواجه هذا الخطأ، فيمكنك المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق، والتأكد من صحة الرابط الذي تحاول الوصول إليه.  

     

    304 لم يتم تعديله:

     يتم استخدام رمز الحالة هذا عندما يطلب العميل (أي متصفحك) موردًا سبق له تخزينه، ويقرر الخادم أن الإصدار المخبأ لا يزال صالحًا. في هذه الحالة، يرسل الخادم رمز الحالة 304 لإعلام العميل أنه يمكنه استخدام الإصدار المخبأ من المورد، بدلاً من طلبه مرة أخرى من الخادم.

    307 نقل مؤقتا:

    إعادة توجيه 307 هو خليفة HTTP 1.1 لإعادة توجيه 302. فمن الأفضل استخدام 301 لجميع الحالات تقريبًا. الاستثناء من ذلك هو عندما يتم نقل المحتوى مؤقتًا فقط (مثل وقت الصيانة) وقد تم تحديد الخادم بالفعل بواسطة محركات البحث على أنه 1.1 متوافق. نظرًا لأنه من المستحيل بشكل أساسي تحديد ما إذا كانت محركات البحث قد حددت الصفحة على أنها متوافقة أم لا، فمن الأفضل عمومًا استخدام إعادة توجيه 302 للمحتوى الذي تم نقله مؤقتًا.

    تحديث ميتا:

    تحديث Meta هو نوع من إعادة التوجيه يتم تنفيذه على مستوى الصفحة بدلاً من مستوى الخادم. عادة ما يكون أبطأ. ترتبط بشكل شائع بالعد التنازلي لمدة خمس ثوانٍ بالنص «إذا لم يتم إعادة توجيهك في خمس ثوانٍ، انقر هنا». تجتاز تحديثات Meta بعض حقوق الملكية، ولكن لا يوصى بها كتكتيك SEO بسبب ضعف قابلية الاستخدام وفقدان حقوق الملكية.

    لماذا هذه الرموز مهمة لمعرفتها ؟

    يعد فهم عائلة 300 من رموز حالة HTTP أمرًا مهمًا لعدة أسباب. أولاً، إذا واجهت رمز حالة 301 أو 302، فستعرف أن المورد الذي تبحث عنه قد تم نقله إلى عنوان URL جديد. قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت تحاول الوصول إلى محتوى لم يعد متاحًا في موقعه الأصلي. ثانيًا، إذا واجهت رمز حالة 304، فستعرف أن المورد الذي تطلبه مخبأ بالفعل في متصفحك، مما قد يساعد في تسريع تجربة التصفح الخاصة بك. أخيرًا، يمكن أن يساعدك فهم رموز الحالة هذه في استكشاف المشاكل عند ظهورها، مثل عندما لا يتم تحميل صفحة ويب أو عندما تواجه مشكلة في الوصول إلى مورد معين.

    متى يجب استخدام إعادة التوجيه بأشكاله؟

    يجب استخدام عمليات redirection على المواقع الإلكترونية في العديد من الحالات، من بينها تجنب ظهور الخطأ 404 للمستخدمين عند فتح الروابط القديمة، حيث يُعاد توجيههم إلى المكان الصحيح للصفحة المطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام إعادة التوجيه في الحالات التالية:

    1. وجود محتوى مكرر: عندما يكون هناك أكثر من نسخة من المحتوى، يقوم المبرمجون بإعادة توجيه الصفحة الخاطئة إلى الصفحة الصحيحة باستخدام النوع 301، مما يساعد على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.
    2. عملية تغيير النطاق: حيث يتم بناء عمليات إعادة توجيه من النطاق القديم إلى النطاق الجديد لضمان الحفاظ على قيمة الموقع في محركات البحث.
    3. تعدد النطاقات: عند شراء أصحاب المواقع اسم الموقع بعدة نطاقات، يجب إعادة توجيه كافة النطاقات إلى نطاق واحد يحوي محتوى الموقع، مما يساعد في ضمان توافر الموقع للزائرين على جميع النطاقات.
    4. الاستجابة لبعض الطلبات: يُستخدم إعادة التوجيه أحيانًا لاستجابة للطلبات المؤقتة أو الغير آمنة، كما يُمكن استخدامها لتجنب إرسال عدة طلبات متتالية أو للاستجابة للطلبات التي تتطلب مدة زمنية طويلة في عملية المعالجة. 

    كيفية استخدام إعادة التوجيه لتحسين موقع الويب الخاص بك ؟

    يمكن أن تكون عمليات إعادة التوجيه أداة قيمة لتحسين موقع الويب الخاص بك بطرق مختلفة. إليك كيفية استخدامها لتحسين موقع الويب الخاص بك:

    1. إعادة توجيه الروابط المكسورة: إذا كان لديك أي روابط معطلة على موقع الويب الخاص بك، فيمكنك إعداد إعادة توجيه لإرسال الزوار إلى الصفحة الصحيحة. يساعد هذا في الحفاظ على تجربة مستخدم إيجابية ويمنع الزوار من مواجهة الطرق المسدودة.
    2. توحيد إصدارات موقع الويب: إذا كان لديك إصدارات متعددة من موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال، www و non-www و HTTP و HTTPS)، يمكنك استخدام إعادة التوجيه لدمج هذه الإصدارات في إصدار واحد مفضل. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تحسين محرك البحث في موقعك (SEO) ومنع مشكلات المحتوى المكررة.
    3. تحديث عناوين URL للصفحة: عند تحديث هيكل URL لموقع الويب الخاص بك، يمكنك استخدام إعادة التوجيه لإرسال الزوار تلقائيًا من عناوين URL القديمة إلى العناوين الجديدة. هذا مهم للحفاظ على قيمة SEO للصفحات الأصلية وضمان انتقال سلس للمستخدمين.
    4. إعادة التوجيه الدائمة (301): يعد تنفيذ 301 إعادة توجيه للصفحات التي انتقلت بشكل دائم إلى عنوان URL جديد أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على تصنيفات محرك البحث وضمان تجربة مستخدم سلسة. هذا مهم بشكل خاص أثناء إعادة تصميم الموقع أو إعادة الهيكلة.
    5. إعادة التوجيه المؤقتة (302): يمكن استخدام عمليات إعادة التوجيه المؤقتة للتغييرات قصيرة المدى، مثل صيانة الموقع أو اختبار A/B، مما يسمح لك بتوجيه المستخدمين إلى صفحة بديلة مؤقتًا.
    6. إعادة توجيه الهاتف المحمول وسطح المكتب: إذا كان لديك إصدارات مختلفة من موقعك لمستخدمي الهاتف المحمول وسطح المكتب، فيمكنك استخدام إعادة التوجيه لتوجيه المستخدمين تلقائيًا إلى الإصدار المناسب بناءً على أجهزتهم.

    إعادة توجيه المحتوى القديم: عندما يكون لديك محتوى قديم تريد استبداله بمعلومات جديدة، فإن استخدام إعادة التوجيه لتوجيه الزوار إلى الصفحات المحدثة يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركة المرور والحفاظ على أهمية موقعك.

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    منصة ووردبريس

    منصة ووردبريس: منصة إدارة المحتوى الشاملة في بناء مواقع الويب

    منصة ووردبريس هي منصة إدارة محتوى (CMS) تستخدم على نطاق واسع في بناء وإدارة مواقع الويب. تعتبر ووردبريس واحدة من أشهر وأقوى منصات إدارة المحتوى حول العالم، وتُستخدم بنجاح من قبل ملايين المواقع على الإنترنت بما في ذلك شركات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والمواقع الكبيرة مثل CNN و The New York Times و Forbes.

    استضافة المواقع

    دليل شامل عن استضافة المواقع وأهميتها

    استضافة المواقع هي جزء أساسي من أي موقع إلكتروني، وهي خدمة  تشمل توفير مساحة تخزين آمنة على الخوادم الويب للملفات والبيانات وملفات تعريف الارتباط، بدون استضافة مواقع الويب، لن يتمكن أحد من رؤية موقعك الإلكتروني أو الانتشار وتصدر محركات البحث.

    موقع الكترونى

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x