أهمية تصميم متجر إلكتروني خاص بعملك

إذا أردت نجاح مشروعك التجاري، وضمان تحقيق مبيعات طوال الوقت، وازدهار علامتك التجارية وانتشارها بين فئة كبيرة من المستهلكين، فعليك بإنشاء متجرًا إلكترونيًا يحقق أهدافك.

فقبل بضع سنوات كان البيع وآليات التوزيع تتم من خلال امتلاك متجرًا تقليديًا واستخدام طرق الترويج والتوزيع التي تقتصر على منطقة جغرافية بعينها وفئة واحدة من الجمهور، ولكن مع التطور الرقمي واتجاه الأفراد تجاه التقنيات التكنولوجية لم يعد هذا كافيًا إذا كنت ترغب أن تلاحق هذه التطورات، فالحل الأمثل هو إنشاء متجرًا إلكترونيًا تستطيع من خلاله الحصول على مزيد من الأموال من تجارتك، وتتمكن من التوسع والوصول لفئات عديدة من الجمهور، وأيضًا سيساعدك على ترسيخ علامتك التجارية في أذهان الأفراد، وبالتالي ستكتسب المزيد من الولاء والثقة في منتجاتك. 

ما هي المتاجر الإلكترونية؟

قبل أن نتحدث باستفاضة عن أهمية المتاجر الإلكترونية وآليات تنفيذها وتشغيلها، علينا في البداية وضع مفهوم مبسط المتجر الإلكتروني: هو شكل من أشكال التجارة الإلكترونية، عبارة عن منصة أو موقع إلكترونى يسمح للمستهلكين بشراء السلع أو الخدمات مباشرة من البائع عبر الإنترنت.

يختلط على المستخدمين تحديد الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني، ويوجد الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم نفس المفهوم، ولكن عمليًا هناك فرق كبير بينهم في الاستخدام والهدف، بطريقة إنشائها وتصميمها في الغالب واحدة، ولكن المتجر هدفه الأساسي هو المبيعات وتحقيق الربح، فهو مخصص لبيع جميع أنواع المنتجات أو الخدمات، بينما الموقع الإلكتروني أكثر شمولًا فقد يكون عبارة عن مدونة شخصية أو منصة رقمية لمؤسسة إقتصادية أو اجتماعية، وقد يتم التسوق من خلاله ولكن ليس هذا الغرض الأساسي من إنشائه.

متجر إلكتروني

أنواع المتاجر الإلكترونية :

تتعدد أشكال المتاجر الإلكترونية تبعًا للهدف من إنشائها، وبناء على طبيعة جمهورها المحدد، فهناك المتاجر التي تستهدف الشركات، وهناك متاجر أخرى تستهدف المستهلكين الأفراد، وغيرها من الأنواع والتي يجب أن تحدد شكل متجرك بناء على الجمهور الذي تتعامل معه، يمكنك معرفة المزيد عن أنواع التجارة الالكترونية والمتاجر من هنا ، ولكن يمكن أن نقسم أنواع المتاجر الإلكترونية تبعًًا لنظام التجارة إلى:

 

نموذج المتاجر الإلكترونية لبيع المنتجات بالجملة:

أحد أشهر أنواع المتاجر الإلكترونية، وهي عبارة عن متاجر كبيرة تقدم منتجاتها المتنوعة لتجار التجزئة وأصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة، والتي بدورها تقوم ببيع المنتجات للمستهلكين. من أمثلة هذا النوع من المتاجر موقع “Aliexpress” الذي يبيع لملايين من التجار. 

نموذج المتاجر الإلكترونية للخدمات:

أصبح هناك مؤسسات بالكامل قائمة على هذا النوع من المتاجر، وهي تقوم على تقديم خدماتها للعملاء بمقابل مادي، مثل الخدمات القانونية أو الطبية أو التعليمية وغيرها. 

نموذج المتاجر الإلكترونية لمنتجات التجزئة:

يعد أبرز مثال على هذا النوع من المتاجر، موقع أمازون – جوميا، حيث تبيع السلع مباشرة إلى المستهلكين. 

لماذا يعد إنشاء المتجر الإلكتروني خطوة مهمة لعملك؟

هل الهدف من إنشاء المتجر الإلكتروني هو تحقيق مبيعات من خلاله فقط؟، ربما هذه واحدة من الأهداف التي نقوم على تحقيقها من خلال المتجر الإلكتروني، ولكن هناك فوائد عديدة وذات أهمية كبيرة ستعود على مشروعك الخاص عندما تتجه نحو التجارة الإلكترونية وتنشىء متجرك الخاص بك، من ضمن هذه المميزات: 

البيع في جميع الأوقات. 

تتسم المتاجر الإلكترونية بالمرونة الكبيرة في الاستخدام طول الوقت، حيث تسمح غالبية مواقع التجارة الإلكترونية للعملاء بتصفح المنتجات أو الخدمات، وإجراء عمليات الشراء في أي وقت من النهار أو الليل، سيتمكن العملاء من الوصول إليك والشراء منك بسهولة حتى في ساعات نومك، وبالطبع هذا سيجلب لك الكثير من الإيرادات. 

جمع أكبر قدر من البيانات الخاصة بعملائك. 

يمكنك جمع كمية هائلة من البيانات التي ستساعدك في تطوير خططك التسويقية، بالإضافة لتتبع سلوك عملائك وتفاعلهم ومعرفة رأي الجمهور حول مستوى المنتج أو الخدمة المقدمة، وبالطبع هذا سيعزز من جهودك التسويقية ويساعدك على اتخاذ قرارات دقيقة بشأن متجرك ومنتجاتك.

علاوة على ذلك، يمكنك تتبع الصفحة التي خرج منها العميل على موقع الويب الخاص بك، وتحديد سبب الخروج وبالتالي العمل على تحسين موقعك باستمرار لتحفيز العميل على إتمام عملية الشراء بدلاً من الخروج.

التحكم في صورة علامتك التجارية.

 من خلال إنشاء متجر إلكتروني خاص بعملك ستستطيع التركيز بنسبة 100٪ على علامتك التجارية وتحسن من مكانتك عند عملائك. سيكون لديك التحكم الكامل والحرية في اختيار التصميم والصور والأزرار والنص والمحتوى، وبمجرد أن تفهم انطباعات عميلك وتخاطبه باهتماماته فأنت بذلك تكسب ولاءه وتشجعه على التفاعل معك والشراء منك.

زيادة الفرص التسويقية.

بالرغم من أن معدل المنافسة شديد في سوق التجارة الإلكترونية، لكن هذا لايمنع من الحصول على فرص تميزك عن منافسيك، فبمجرد امتلاكك لمتجرك الإلكتروني هذه فرصة إضافية لك تتفوق فيها عن المنافسين الذين لا يمتلكون سوى متجرًا تقليديًا، وعندما تتعرف على نقاط ضعف منافسيك الإلكترونيين وتحولها لنقاط قوة في متجرك، بالإضافة لدراسة احتياجات عملائك والعمل على تلبيتها بشكل سريع، فكل هذه العوامل بالطبع ستزيد من فرصك التسويقية. 

اكتساب ولاء العملاء والاحتفاظ بهم.

هذه واحدة من أكبر التحديات التي تواجه التجارة التقليدية، فإذا كنت تاجرًا أو صاحب عمل وسواء كنت تسوق لسلعة أو خدمة فأنت لاتملك ضمانًا بأن العميل الذى تسوق منك مرة سيعود إليك مرة ثانية، فالاحتفاظ بالعميل الحالي بشكل دائم هي أفضل طريقة لتحقيق مبيعات باستمرار، ولكنها أمرًا ليس من السهل تحقيقه بالتسويق التقليدي، ولكن تستطيع الوصول إليها بخطوات بسيطة من خلال متجرك الإلكتروني، عن طريق توفير خدمة عملاء سريعة وعلى قدر من المصداقية تستطيع التواصل مع عميلك وإمداده بالمعلومات التي يحتاجها طول الوقت، وتقديم خدمات ما بعد البيع.

الانتشار الواسع لعلامتك التجارية. 

الدليل على نجاح العلامة التجارية وشهرتها هو وجود أكثر من فرع لها في أماكن مختلفة، وبالتالي هذا يتطلب جهود تسويقية كبيرة وتكاليف مادية مرتفعة، ولكن المتجر الإلكتروني يستطيع تحقيق هذا الهدف بخطوات بسيطة جدًا، فمن خلال تجارتك الإلكترونية تستطيع التوسع كيفما أردت وانتشارعلامتك التجارية من مشرق البلاد إلى مغاربها ودون أن تتكبد العناء وتنفق الكثير من الأموال. 

لكي تتعرف أكثر عن المميزات التي تتحيها لك التجارة الإلكترونية والمتاجر الرقمية، قم بقراءة هذه المقالة: ( رابط مقالة أهمية التجارة الإلكترونية)   

ما تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني؟

لعل هذا السؤال هو ما أول ما ستطرحه إذا كنت تفكر في نقل متجرك التقليدي إلى الإنترنت، أو اتخاذ خطواتك الأولى في عالم التجارة الإلكترونية، وإنشاء متجرًا إلكترونيًا خاص بك، فالتكلفة قد تكون حافزًا لكي تقدم على هذه الخطوة أو عائقًا تجعلك تُعرض عنها نهائيًا، لذلك دعنا نلقي نظرة على تكلفة بناء وتشغيل المتجر الإلكتروني.

تشكل التكلفة الفعلية للمتجر الإلكتروني جزءًا كبيرًا من عملية صنع القرار، فما الذي يجعل متجرًا يكلف 1000 دولار فقط، بينما يكلف متجرًا آخر أكثر من 10000 دولار؟ ينبع هذا الاختلاف الكبير في الأسعار بناء على توقعات الشركات من موقعها الإلكتروني، فليس هناك سعرًا محددًا للمتاجر الإلكترونية، هذا السعر يتوقف على المميزات التي ترغب في الحصول عليها وتوفرها داخل المتجر.

تنقسم تكاليف المتجر إلى قسمين:

تكاليف تأسيس المتجر (الاستضافة- اسم النطاق “الدومين” – شهادة SSL-  اختيار التصميم والقالب المناسب للمتجر الإلكتروني). 

تكاليف تشغيل المتجر (تكلفة المنتجات أو الخدمات – تكلفة التسويق – تكلفة الدعم الفني- تكلفة الشحن – تكلفة بوابات الدفع) 

متجر إلكتروني

أيضًا هناك بعض العوامل تساعدك على تحديد تكلفة إنشاء متجرك، وهمها:

تحديد طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني: فهناك طريقتين تستطيع الحصول على متجرك الإلكتروني من خلالهما، الأولى هي التعاقد مع شركة متخصصة في مجال البرمجة والتجارة الإلكترونية (نحط لينك موقع نيوب جوه الكلمة دي) والتي ستتحمل مسؤلية إنشاء المتجر من بداية تأسيسه وحتى تشغيله وانطلاقة، وأما الطريقة الثانية هي اللجوء إلى الحلول التكنولوجية الجاهزة، وهناك كثير من المنصات الإلكترونية المجانية والمدفوعة تستطيع اختيار ما يناسبك منها لتصميم وإخراج متجرك الإلكتروني، تتميز هذه المنصات بأنك تستطيع تنفيذ متجرك بنفسك دون الحاجة إلى وجود خبرات سابقة في مجال البرمجة، إذا كنت ترغب في التعرف على هذه المنصات بشيء من التفصيل قم بالقراءة هنا

الاستراتيجيات التسويقية: هناك الكثير من الاستراتيجيات المستخدمة في عملية التسويق للمتاجر الإلكترونية، يمكنك اختيار ما يلائم متجرك وميزانيتك منها، على سبيل المثال هناك التسويق عبر محركات البحث (SEO)، وهنالك الحملات التسويقية المدفوعة (SEM)، ويمكنك أن تجمع بين الاستراتيجيات المجانية والمدفوعة بغرض الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور مع انخفاض التكاليف. 

المنافسة: طبيعة المنافسة بينك وبين منافسيك في نفس المجال من عوامل تحديد تكلفة تصميم المتجر الإلكتروني، فكلما كانت المنافسة شديدة كلما أصبحت النفقات التسويقية مرتفعة لكي تواكب هذه المنافسة وتحافظ على مكانتك التنافسية. 

كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني بشكل فعال؟

بعد إنشاء متجرك الإلكتروني وأصبح مؤهلًا وجاهزًا لاستضافة الزوار، فعليك أن تتجه للخطوة التالية وهي كيف ستصل بمتجرك إلى جمهورك المستهدف المهتم بمجالك، كيف ستخاطبهم من خلال متجرك وكيف ستقنعهم بمنتجاتك أو خدماتك، وهنا يتجلى دور التسويق. سنساعدك ببعض طرق التسويق الفعالة لمتجرك الإلكتروني: 

اتباع نظام الترويج المتبادل: بمعنى عقد شراكات مع مواقع إلكترونية ذات علامات تجارية تكميلية، على سبيل المثال: إذا كان متجرك متخصص في بيع الأحذية الرياضية فيمكنك استئجار مساحات إعلانية بداخل المواقع الإلكترونية المتخصصة بالأخبار الرياضية، أو عقد شراكات مع المتاجر المتخصصة ببيع الملابس والشنط الرياضية. 

بناء قائمة بريدك الإلكتروني:  من المهم أن يكون لديك استراتيجية تسويق بريد إلكتروني قوية لكي تتمكن من إرسال بريد إلكتروني إلى كل الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، فلا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر أدوات التسويق فعالية في صندوق أدوات التجارة الإلكترونية، تستطيع بسهولة حث المستخدمين على إدخال عناوين بريدهم الإلكتروني مقابل عرض ترويجي صغير، مثل خصم 15٪ على الشراء الأول، أو الشحن المجاني. ومن المهم أيضًا أن تحافظ على التواصل مع جمهورك باستمرار عبر البريد الإلكتروني وإمدادهم بالمحتوى الجديد والأخبار والعروض لتشجيعهم على زيارة متجرك بشكل دائم. 

لتعزيز من الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي: هذه واحدة من أكثر الطرق الرائعة في التسويق لمتجرك الإلكتروني، عليك اغتنام كل فرصة متاحة تساعدك على الوصول إلى أكثر عدد من الجمهور المتسهدف، ومن المؤكد أن منصات التواصل الاجتماعي تحظي بشعبية عالمية واسعة وبالتالي ستساعدك على الانتشار بشكل سريع وفعال، ولكي تحقق أقصى استفادة من هذه الاستراتيجية عليك أن تضيف

 

استخدام إعلانات Google: تمنحك إعلانات جوجل الظهور في النتائج الأولى في صفحات محرك البحث، فهي طريقة موجهة للغاية للترويج لمتجرك عبر الإنترنت، فبمجرد أن يبحث عميلك عن أي منتج شبيه بالمنتجات التي تقدمها فستكون أول من يظهر له، وهذه سيزيد من احتمالية دخوله متجرك والتعرف على ما تقدمه. 



بناء الثقة مع جمهورك من خلال مراجعات المنتج: تعزز مراجعات وتصنيفات منتجاتك مصداقيتك بشكل كبير، فهذه واحدة طرق التسويق الفعالة للمتجر الإلكتروني بل والمجانية أيضًا، فإذا قدمت منتجًا أو خدمة ولاقت إحسانًا عند جمهورك فقم بتحفيزهم على ترك تقييمهم بخصوص المنتج، لأن ذلك  سيثير فضول زائري المتجر المستقبليين وسيجعلهم يخوضون تجربة الشراء من متجرك



يعد الترويج لعملك عبر الإنترنت وازدهارك وتفوقك على منافسيك تحديًا صعبًا يتطلب الكثير من الوقت والجهد. ولكن مع نيوب تستطيع التغلب على كل هذه المعوقات وتصبح واحدًا من أصحاب المتاجر الإلكترونية المميزة، لأننا سنساعدك على اختيار المتجر الإلكتروني المناسب لنشاطك التجاري ومن خلاله يمكنك أن تحلّق بعلامتك التجارية دون التقيد بأي حدود جغرافية. 

0 0 أصوات
تقييم المقالة
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات مشابهة

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية .. تعرّف على أهميتها وكيفية التغلب على تحدياتها

أصبحت التجارة الإلكترونية بوقتنا الحالي هي الخيار الأول في عالم البيع والتسوق نظرًا لمميزاتها العديدة التي تمنحها للبائع والمشتري، فهي تساعد أصحاب المشاريع الصغيرة وأيضًا العملاقة على الانتشار والدخول إلى أسواق عديدة، وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات في وقت قياسي.

التجارة الإلكترونية

تاريخ ومستقبل التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت

قبل عام 1994 لم يكن العالم يعرف ماهية التجارة الإلكترونية لكن مع أول عمليات شراء عبر الإنترنت حدثت فى نفس العام، حيث بائعا بالتجزئة باع قرصًا مضغوطًا لفرقة Sting لصديقه من خلال موقعه

منصات التجارة الإلكترونية

منصات التجارة الالكترونية..كيف تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني مناسب

قد يكون العثور على أفضل منصات التجارة الإلكترونية مشكلة صعبة تواجه المبتدئين في عالم التكنولوجيا أو التجارة الإلكترونية

0
هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
()
x