حملات البحث على أبل ستور، من أفضل طرق التسويق لتطبيقات الجوال.

أطلقت أبل مؤخرًا حملات البحث على أبل ستور من خلال (Apple Search Ads (ASA التي تعد بمثابة قناة تقوم بالربط بين المعلنين وأصحاب الحملات الإعلانية لتطبيقات الجوال والفئات المستهدفة، للقيام بالتسويق لتطبيقات الجوال على أبل ستور، وزيادة نسبة ظهورها على حسب الخيارات المتاحة وامكانية الإمداد بكلمات مستهدفة ورئيسية لزيادة نسب ظهور التطبيق للجمهور المستهدف.

وتتيح منصة أبل إنشاء حملات إعلانية باللغة العربية في بعض دول منطقة الشرق الأوسط مثل: المملكة العربية السعودية، الإمارات المتحدة، الكويت ومصر والعديد من الدول المنطقة العربية ويمكنك الإطلاع أكثر على الموقع الرسمي لأبل

إقرأ

في هذا المقال ...

    أبل ستور

    لماذا تُعد حملات البحث على أبل ستور من الحملات الإعلانية الهامة لتطبيقك؟

    لأن المنافسة كبيرة وواسعة، فيجب أن تتضمن حملاتك الإعلانية خطة إنشاء حملات البحث على أبل ستور، خصوصًا وأنه يوجد أكثر من 1.8 مليار مستخدم لنظام الـ IOS، وطبقًا للإحصائيات فـ:

    • يستخدم 70% مستخدمي الـ App Store خدمة البحث للعثور على التطبيق المناسب.
    • يبلغ متوسط تحويل الإعلانات من Apple Search Ads إلى 50%.
    • يبلغ متوسط عدد التحميلات بسبب الإعلانات إلى 65% من إجمالي تحميلات التطبيقات.

    لذلك تُعد حملات البحث على أبل ستور من الطرق المجربة للوصول إلى المستخدمين المناسبين وبخطط أسعار مختلفة ومتنوعة على حسب ميزانية الحملات الإعلانية للتطبيق، وسيشمل المقال على التفاصيل أكثر في:

    • إعلانات بحث أبل ستور.
    • كيفية استخدام حملات البحث على أبل ستور.

    إعلانات بحث أبل ستور:

    هي خدمة تقدمها منصة أبل للمعلنين والمسوقين لتطبيقات الجوال؛ للتحسين من فرص ظهورهم بشكل كبير عن طريق استخدام كلمات مفتاحية معينة Keywords، لزيادة نطاق البحث. المزايدة- Bidding والتي تشمل على المنافسة المالية بين التطبيقات على كلمات مفتاحية معينة والمنافس صاحب السعر الأعلى يحصل على حق استخدامها وبالتالي يُزيد من فرص الظهور بشكل أكبر وجعل تطبيقك يظهر في مقدمة صفحات البحث عن منافسيك.

    وتقدم منصة أبل خيارين متاحين للمعلنين وهما:

    1. Apple Search Ads Basic
    2. Apple Search Ads Advanced

    سيحدد الخيار الذي تقوم باختياره الأدوات المتاحة لإنشاء حملتك الإعلانية على أبل ستور.

    الفرق بين خطط الـ ASA Basic والـ ASA Advanced؟

    تمثل كلا الخطتين حلًا مفيدًا وعمليًا للمسوقين ومنشئ الحملات الإعلانية على أبل ستور ولكن سنوضح الفرق بينهما.

    خطة الـ ASA Basic:

    تتيح هذه الخطة تخصيص ميزانية تصل إلى 10 آلاف دولار شهريًا لكل تطبيق، كما يمكنك الترويج إلى 50 تطبيق كحد أقصى.

    تُعد هذه الخطة جيدة في بداية التسويق وللراغبين في التنبؤ بتكلفة الحملة الإعلانية والبادئين بإنشاء حملات إعلانية بدون الحاجة لإعداد مُفصل؛ لأن هذه الخطة تُتيح لك تعيين تصفية للجمهور والكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل تلقائي؛ فبدلًا عنك تقوم منصة أبل بعمل تطابق لإعلانك مع العملاء المحتملين من دون تحكم منك.

    خطة الـ ASA Advanced:

    تتيح هذه الخطة للمعلنين والمسوقين تحكم أكبر، فهنا يسمح للمعلنين تحديد الكلمات الرئيسية والتحكم في وقت عرض الإعلان للمستخدمين ويمكنهم اقتراح كلماتهم الإبداعية بطريقة أكثر مرونة من الخطة الأساسية ASA Basic.

    تسمح لك هذه الخطة بالتالي:

    • إدارة الحملات حسب الكلمات الرئيسية. 
    • إدارة الحملات حسب الجمهور المستهدف.
    •  يمكنك استخدام مطابقة البحث للتبسيط من هذه العملية.
    • توفر لك الخطة تقارير أداء بشكل أكثر تفصيلًا.
    • تغطية جميع المقاييس الرئيسية المستخدمة لتحديد ما يتم رؤيته في حملتك الإعلانية.
    • لا يوجد حد أقصى لميزانية الحملة الإعلانية.
    • لا يوجد حد أقصى لعدد التطبيقات المسموح الترويج لها شهريًا.


    تتيح لك خطة ASA Advanced  نموذج الحساب بالنقرة (Cost Per Tap)(CPT)، مما يضمن أنك تدفع فقط عندما ينقر المستخدمون على إعلانك. ويمكنك تعيين الحد الأقصى للكلفة بالنقرة (CPT)؛ حتى تتمكن من تقديم عروض أسعار تنافسية دون المخاطرة بدفع مبالغ زائدة مقابل تلك النقرات. وباستخدام المعلومات المتاحة في تطبيقك، ستقترح منصة أبل حدًا أقصى لعرض تسعير التكلفة بالنقرة (CPT) لمساعدتك على زيادة احتمالية الفوز بكل مزاد وتحقيق أهداف حملتك الإعلانية.

    هل يمكن استخدام كلًا من الـ Apple Search Ads Basic & Advanced؟

    نعم، من الممكن استخدام كلا الخطتين، لكن عند إجراء أي تحسينات في الخطة الـ Advanced لن يتم تطبيقها على الخطة الـ Basic عند الترويج لنفس التطبيق.

    ولذلك فعند الترويج لنفس التطبيق باستخدام الخطتين تكون لكل خطة ميزانيتها المالية وشروطها ومميزاتها بالإضافة إلى أن مزاد الكلمات الرئيسية لا تُطبق على ال Basic.

    كيفية استخدام حملات البحث على أبل ستور ؟

    يتطلب منك اختيار الخطة المناسبة لحملتك الإعلانية، وهناك خطوات أساسية يمكنك استخدامها لتحسين أداء الـ Apple Search Ads  بشكل عام و أداء الـ ASA Advanced لتحقيق أكبر استفادة في إدارة حملاتك الإعلانية.

    مراجعة البيانات الوصفية للتطبيق قبل البدء في الحملة:

    تُعد من أولى الخطوات الهامة التي يجب إتخاذها قبل البدء بحملة إعلانية، وهي مراجعة المعلومات والبيانات الوصفية للتطبيقات؛ لأن عند إطلاق الحملة الإعلانية لا يمكن تغير أي بيانات بعد ذلك.

    وتختلف البيانات الوصفية والمعلومات فيمكن أن تكون: لقطات شاشة للتطبيق وآراء المستخدمين، فيديو توضيحي للتطبيق وفائدته، وبيانات وأوصاف مكتوبة.

    استهداف كلمات رئيسية منبثقة من الميزة التنافسية للتطبيق USP

    عند استخدام خطة الـ ASA Advanced يمكنك حينها استخدام كلمات رئيسية مختلفة ومبتكرة مستنبطة من الميزة التنافسية لتطبيقك ومحاولة فهم عملائك وجمهورك وبالتالي التقليل من عدد منافسيك، نظرًا لأن الكلمات الرئيسية الشائعة تُعد أكثر تنافسية وتتطلب عرض تسعير أعلى لتكلفة النقرة. كما يجب عليك أيضًا مراقبة أداء هذه الكلمات الرئيسية لاختبار ما إذا كانت تصل إلى عدد كافٍ من المستخدمين أم لا.

    استخدام الـ ID الخاص بالحملات الإعلانية للترويج للتطبيقات المشابهة

    عند التسجيل في Apple Search Ads  يجب استخدام الـ Apple ID الخاص بك للترويج والتسهيل من استخدام نفس البيانات عند إنشاء حملات إعلانية مشابه للترويج لنفس التطبيق أو تطبيقات مشابهة.

    حيث تمكنك أبل ستور من ميزة النسخ التي تتيح لك نسخ العديد من البيانات والإعدادات بسهولة لاستخدامها في الحملات الإعلانية.

    استخدام المطابقة التقريبية والمطابقة التامة للحصول على أفضل النتائج

    تتيح لك المطابقة التقريبية -Broad match  تضمين حملتك الإعلانية على عبارات مترادفة للكلمات المستهدفة – Keywords، بينما تتيح لك المطابقة التامة –Exact match استخدام الكلمات المستهدفة كما هي، فعند استخدام كلا النوعين في حملتك الإعلانية يمكنك هنا معرفة ما هو الأفضل لتطبيقك واكتشاف المصطلحات التي تؤدي إلى عمليات التثبيت والتحميل باستمرار.

    استبعاد الكلمات الرئيسية السلبية

     عند إنشاء  الحملات الإعلانية يجب الإهتمام باستبعاد الكلمات الرئيسية السلبية بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية التي تستخدم  في المطابقة التقريبية والمطابقة التامة، يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية السلبية لتحديد المصطلحات التي لا تريد تضمينها في عروض أسعارك؛ يعمل هذا على تضييق الخيارات الغير مرغوبة للحملات الإعلانية. 

    جمع ودمج البلدان والمناطق المستهدفة

     يتيح لك أبل ستور باستخدام ASA Advanced، إنشاء حملات إعلانية تجمع البلدان والمناطق بناءً على أوجه التشابه بينها.  كما يتيح لك ذلك إجراء تحسينات مرتبطة بسمات معينة، مثل اللغة وأهداف العملاء.

    تعديل وتحسين عروض التسعير بمرور الوقت وباستمرار

    يجب على المعلنين تغير استراتيجية الحملات الإعلانية باستمرار وبمرور الوقت و تغيير عروض الأسعار وتسعير المزاد بناء على الأداء والنتائج التي تم تحقيقها، والمقارنة مع أهداف الحملة الموضوعة من البداية وقيمة عائد الاستثمار ROI.

    كما يشمل ذلك مراقبة وتقييم ما إذا كانت الحملة الإعلانية تستحق رفع الحد الأقصى لعرض تسعير الكلمات الرئيسية المستهدفة ورفع قيمة المزاد لكلمة رئيسية معينة لم تفز بها سابقًا، أو تقييم ما إذا كان من الأفضل إنفاق ميزانيتك على كلمة رئيسية أخرى.

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    الاقدم
    الأحدث الأكثر تقييما
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    تحسين متجر التطبيقات

    دليلك الشامل لتحسين متجر التطبيقات.. خطوة بخطوة

    في عالمنا الرقمي اليوم، أصبح تحسين متجر التطبيقات (ASO) ضروريًا للتفوق في المنافسة الشرسة بين التطبيقات الإلكترونية. مع وجود أكثر من 4 ملايين تطبيق على متاجر مثل جوجل بلاي وأبل ستور، يحتاج المطورون والشركات إلى استراتيجيات فعّالة لضمان ظهور تطبيقاتهم أمام 5 مليارات مستخدم محتمل. فهم عملية تحسين متجر التطبيقات وأفضل الممارسات يساعد على رفع تصنيف التطبيق وزيادة فرص نجاحه في هذا السوق المزدحم.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x