كيفية تحسين موقعك الإلكتروني من خلال جوجل اناليتكس؟

جوجل اناليتكس أداتك المجانية لقياس أداء حملاتك التسويقية وقياس أداء موقعك الإلكتروني، حيث توفر لك الأداة رؤى قيمة وتحليل شامل حول زوار موقعك وسلوكهم وتفاعلهم مع موقعك الإلكتروني، حينئذ يمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني، وتحسين حملاتك التسويقية.

 في هذه المقالة، سنكتشف ما هو جوجل اناليتكس ومميزاته وأهميته، بالإضافة إلى كيفية استخدامه لتحسين أداء موقعك الإلكتروني.

إقرأ

في هذا المقال ...

    ما هو جوجل اناليتكس-Google Analytics ؟

    جوجل اناليتكس هو أداة مجانية مقدمة من جوجل، تقوم بتحليل وتتبع أداء موقعك الإلكتروني، وتتبع سلوك زائري موقعك ومعدلات تفاعل الزوار، يساعدك جوجل اناليتكس على تحديد مصدر الزائرين والمتصفحين، وقياس معدل نجاح الحملات التسويقية، وتتبع العمليات المكتملة على موقعك الإلكتروني مثل (عمليات الشراء، وإضافة المنتجات إلى عربات التسوق، وإتمام الدفع الإلكتروني).

    يساعد جوجل اناليتكس على اكتشاف الأنماط والاتجاهات في مشاركة المستخدم، والحصول على معلومات أخرى للزائرين مثل المعلومات السكانية، وغالبًا ما تستخدم مواقع البيع بالتجزئة الصغيرة والمتوسطة الحجم Google Analytics للحصول على تحليلات مختلفة لسلوك العملاء وتحليلها، والتي يمكن استخدامها لتحسين الحملات التسويقية وزيادة حركة المرور على موقع الويب والاحتفاظ بالزائرين بشكل أفضل.

    أهمية جوجل اناليتكس:

    في عصر التسويق الرقمي، أصبح تتبع وقياس الأداء أمرًا حاسمًا لنجاح الشركات، وفي هذا السياق، يأتي دور Google Analytics بأهميته الكبيرة، والتي تتمثل في توفير المعلومات عن سلوك المستخدمين وتفاعلاتهم على موقعك الإلكتروني، وتوفير معلومات مفصلة عن الزوار ونشاطهم داخل الموقع وعدد التحويلات ومصادر حركة المرور.

     يمكن إبراز أهمية جوجل اناليتكس في عدة نقاط وهي:

    1. تتبع مصادر حركة المرور عبر الموقع.
    2. فهم سلوك المستخدمين.
    3. إعداد التقارير المفصلة.
    4. تحسين الحملات الإعلانية والتسويقية.
    5. تحسين محركات البحث.

    1-تتبع مصادر حركة المرور عبر الموقع:

    هل يجذب موقعك الإلكتروني أكثر زياراته من مواقع التواصل الاجتماعي أم من البحث المجاني على جوجل؟
    يجيب جوجل اناليتكس على هذا السؤال بدقة كبيرة من خلال تحديد وتتبع مصادر حركة المرور على موقعك وتفصيلها إلى قنوات حسب مصدرها، وتنقسم إلى:

    1. غير المدفوعة أو المجانية-Organic Search: حركة المرور من محركات البحث دون حملات إعلانية.
    2. من وسائل التواصل الاجتماعي-Organic Social.
    3. الإحالة-Referral: حركة المرور من مواقع ويب أخرى مرتبطة بموقعك.
    4. البريد الإلكتروني-Email: حركة المرور من التسويق عبر البريد الإلكتروني
    5. البحث المدفوع-Paid Search: حركة المرور من التسويق عبر محركات البحث مثل إعلانات Google.
    6. حركة المرور من إعلانات العرض-Display.
    7. حركة المرور من الحملات المخصصة.

    يمكنك الوصول إلى تقرير مصادر الزيارات من خلال جوجل اناليتكس.

    جوجل اناليتكس

    2-فهم سلوك المستخدمين:

    عند الحصول على البيانات السلوكية لزوار الموقع الإلكتروني، ستتمكن من تحسين أداء الموقع عن طريق بعض المقاييس التي يجب اتباعها في جوجل اناليتكس وهي:

    المقاييس السلوكية التي يجب فحصها في Google Analytics:

    1. معدلات الارتداد-Bounce Rate.
    2. متوسط الوقت المستغرق في الصفحة-Average Time On Page.
    3. متوسط مدة الجلسات-Avg.Session Duration.
    4. التحويلات-Conversions.
    5. مشاهدات الصفحات-Pages Views.
    6. معدل الخروج من الموقع والصفحات-Exit Rate.
    7. البحث داخل الموقع-Site Search.

    إذا تمكنت من فهم كيفية تعامل الزوار داخل موقعك، وكيفية تفاعلهم ومعدلات بقائهم وخروجهم عن طريق أهم المقاييس السلوكية، ستتمكن من تحسين موقعك الإلكتروني وتحسينه،  على سبيل المثال، من خلال تحليل تدفقات سلوك المستخدم في Google Analytics، ستكشف عن عدد الخطوات التي يستغرقها حدوث إجراء ما وعدد المستويات التي يحتاجها الزائر للخروج وإنهاء التصفح، ويمكنك معرفة أنواع المحتوى التي تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات الداخلية، مما يؤدي إلى زيادة مشاهدات الصفحة على موقعك الإلكتروني.

    3-إعداد التقارير المفصلة:

    يقوم جوجل اناليتكس بإعداد تقارير مفصلة وشاملة لأداء موقعك الإلكتروني وأداء الحملات المرتبطة بالموقع  و مقاييس تحسين محركات البحث (SEO).

    تعد التقارير المفصلة أداة قوية وميزة هامة، لأنها تساعدك في اتخاذ قرارات مستندة إلى بيانات دقيقة ومحدثة بشكل مستمر، كما يسمح GA4 بتصدير البيانات مباشرة إلى جدول بيانات (Excel،وجداول بيانات Google) أو إلى أداة أخرى تابعة لجهة خارجية، وهو أمر مفيد إذا كانت الشركة تستخدم أدوات تحليل الأعمال الأخرى.

    4-تحسين الحملات الإعلانية:

    لكي تحسن من فاعلية الحملات الإعلانية على موقعك الإلكتروني يجب عليك تحليل أداء الإعلانات السابقة على موقعك، ومن المهم تثبيت جوجل اناليتكس قبل البدء بالحملة الإعلانية، لتتمكن من تحليل أداء الحملة.
    على الرغم من أن كل منصة إعلانية تمنحك تقارير وإمكانية مباشرة للوصول إلى نتائج حملاتك الإعلانية على المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب وتويتر وانستقرام، إلا أن جوجل أناليتيكس يمنحك تقارير شاملة وأدق لحملتك الإعلانية المرتبطة بموقعك الإلكتروني.

    باستخدام GA4، يمكنك تتبع الحملات الفردية وروابطها لمعرفة مستوى أداء إعلاناتك في الوقت الفعلي.

    على سبيل المثال، إن كان لديك ثلاث حملات إعلانية على Facebook مع خيارات استهداف مختلفة قيد التشغيل، وتريد معرفة أي واحدة من هذه الحملات تتوافق مع أهدافك بشكل أفضل، فالـAD Manager على فيسبوك المثبت عليه Facebook Pixel، قد يظهر أن أداء الحملات متساوٍ تقريبًا مقارنة ببعضها البعض.

    أما باستخدام GA4، يمكنك أن ترى أن إحدى الحملات تحقق أداءً أفضل في التحويلات للموقع الإلكتروني، وبمجرد التدقيق في أداء الحملات، يمكنك حينها تحسين محتوى الويب لزيادة النتائج وخفض تكاليف الإعلانات للحملات القادمة، والفهم الأكثر لتصرفات الزائرين على موقعك الإلكتروني، فعندما تتمكن من إجراء مقارنات مباشرة للبيانات بين حملاتك الإعلانية، بغض النظر عن المصدر، ستنشئ استراتيجية إعلانية أفضل عبر الإنترنت بشكل عام.

    5-تحسين محرك البحث:

    تساعدك أداة جوجل اناليتكس على تحسين محركات البحث من خلال بعض النقاط الهامة:

    تحليل الكلمات الرئيسية:

     من خلال تقارير الكلمات الرئيسية من جوجل اناليتكس التي يستخدمها الزوار لتصدر محركات البحث، يمكنك استهدافها وإثراء محتوى الويب بها لتتمكن من التصدر الأولي وتحسين معدل الظهور.

    تحسين تجربة المستخدم:

    من خلال تقارير جوجل اناليتكس التي تغطي مدة بقاء الزائر في موقعك الإلكتروني وعدد النقرات والإجراءات التي يتخذها داخل موقعك، والصفحات التي يزورها، فإنك تفهم ما يفضل عملائك وبالتالي تساعد في تحسين تجربة المستخدمين وتحسين وتعديل محتوى موقعك لتلبية احتياجاتهم.

    تحليل الانتقالات بين الصفحات:

     يمكنك تحسين تصميم وتجربة المستخدم للصفحات التي ينتقل الزوار إليها بشكل متكرر وتعزيز التحويلات بين الصفحات ذات الصلة.

    تتبع التحويلات:

    يمكنك تحليل معدلات التحويل وتحديد الصفحات أو العناصر التي تؤدي إلى أهداف أعلى، مثل الشراء أو ملء نموذج الاتصال وبالتالي يمكنك تحسين تلك العناصر لزيادة معدلات التحويل.

    تقارير السرد الزمني:

    يمكنك تحليل السلوك الزمني الخاص بالزوار وتحديد النقاط التي يتركونها أو يقومون بإجراءات محددة، هذه المعلومات تساعدك في تحسين تجربة المستخدم وتوجيه الزوار بشكل أفضل.

    ماذا يقيس جوجل اناليتكس؟

    جوجل اناليتكس

    يقيس جوجل اناليتكس ويتتبع العديد من المقاييس والمعلومات المهمة عن زوار موقع الويب الخاص بك. إليك بعض الأمثلة عما يقوم Google Analytics بقياسه:

    1. البيانات الديموغرافية: مثل العمر، والجنس، والموقع الجغرافي.
    2. الزيارات والمستخدمون لموقع الويب وعدد المستخدمين الذين يقومون بزيارة الموقع.
    3. مصادر الزوار والحركة التي يأتي منها الزوار إلى موقع الويب، مثل محركات البحث (مثل جوجل)، ووسائل التواصل الاجتماعي، وروابط مباشرة، وإعلانات الإعلان عبر الإنترنت.
    4. الكلمات الرئيسية التي استخدمها الزوار في محركات البحث للوصول إلى موقع الويب.
    5. الصفحات الأكثر زيارة، في موقعك الإلكتروني وعدد الزيارات لكل صفحة.
    6. معدل التحويل والذي يعني عدد الزوار الذين قاموا بإجراء إجراء محدد مثل شراء منتج أو ملء استمارة.
    7. عرض معلومات حول متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع.
    8. عرض المعلومات حول الأجهزة التي يستخدمها الزوار للوصول إلى الموقع.
    9. معرفة عدد المستخدمين المتكررين الذين يعودون إلى الموقع بشكل متكرر.

    هذه مجرد أمثلة قليلة من المقاييس التي يمكن قياسها باستخدام Google Analytics، ليساعدك على تحسين موقعك الإلكتروني وتحسين المحتوى وزيادة عدد زوارك فيما بعد، جوجل اناليتكس من الأدوات الهامة التي تساعد لتحسين موقعك الإلكتروني وليصبح من أفضل وأكثر انتشارًا.

    5 2 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    الاقدم
    الأحدث الأكثر تقييما
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    حملات جوجل

    حملات جوجل: الطريقة الفعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات

    في عالم يزداد فيه الاعتماد على الإنترنت بشكلٍ متسارع، تُعدّ حملات جوجل أداةً قويةً لجذب العملاء وزيادة المبيعات. تتيح لك هذه الإعلانات الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال عرضها في نتائج بحث جوجل، أو على مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع حملات جوجل بالإضافة إلى نصائح لإنشاء حملة إعلانية ناجحة وأساس مقالنا ألا وهو أهمية حملات جوجل.

    التسويق عبر الفيس بوك

    التسويق عبر الفيس بوك:كيف يحقق أهدافك التسويقية

    التسويق عبر الفيس بوك أصبح أسلوبًا رائجًا للوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة. يُعتبر فيس بوك واحدًا من أفضل الوسائل الرقمية لتحقيق أهداف التسويق، حيث يمكنك من خلالها بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك بطرق مبتكرة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على كيفية تحقيق أهدافك التسويقية بالتسويق عبر الفيس بوك بفعالية ونجاح.

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x